الخميس، 8 يونيو 2023

التدليك قبل الحجامة: اعتراض وجواب Massage before Cupping

 *التدليك قبل الحجامة: اعتراض وجواب*

د/ احمد حلمي صالح 

دكتوراة الإصابات الرياضية والتأهيل خبير ومؤسس علم الحجامة الرياضية والتشخيصية والبيطرية.

Dr. Ahmed Helmy Saleh,

 PhD in sports injuries and rehabilitation, expert and founder of sports, diagnostic and veterinary cupping.



اعتراض: المراد من الحجامة استخراج الخلايا الدموية الهرمة الراكدة قرب سطح الجلد. 


الجواب: المراد من الحجامة توازن وتجانس السائل الدموي المختل توازنه بزيادة أو نقص بعض مكوناته، أو زيادته نفسه أو نقصه في الأنسجة، بما يعود بإعادة ضبط التدفق الدموي.


اعتراض: المساج يحرك الاخلاط الدموية هرمة ونشطة وباستخدام الحجامة بعد المساج يتم استخراج دم غني بالخلايا النشيطة الشابة. وهذا خسارة للجسم.


الجواب: الاخلاط الدموية اسم قديم لوصف احوال الجسم في احد حالاته المرضية، والخلط هو زيادة بعض مكونات الدم عن طبيعتها بشكل يضع الانسان في حالة مرضية، ولما كان الحجم الجزئي لهذه المكونات اكبر من كرات الدم الحمراء ومكونات اخرى فإن ركودها في الانسجة يجعلها صعبة الحراك مما يسبب مزيدا من الركود لها ولغيرها من المواد الادق في النفاذ، فيكون السطح اقرب لنقص السوائل أو احتقانها بالمزيد من الماء والبروتين، في حين يتجه العمق ليكون اكثر لزوجة واحتقانا، والتدليك مع الحجامة هنا كتمهيد يعمل على رفع الحرارة الموضعية وتعديل الضغوط الدموية، فتزداد النفاذية النسيجية وتتوسع الأوعية مما يسمح بتصريف المحتقن من المكونات الدموية ذات الحجم الجزئي المرضي (الاخلاط) إلى خارج الجسم عبر خدوش الحجامة تحت تأثير الضغط السلبي أو إلى داخل الجسم حيث اليات جهاز المناعة من خلايا قاتلة واخرى اكولة ... إلخ.


اعتراض : التدليك قبل الحجامة يعمل على تذويب الاخلاط.


الجواب: اذا نجح التدليك في تذويب الاخلاط قبل الحجامة فقد تحقق الهدف من العلاج بنجاح بالغ ، بل إن ذلك يدعم عمل الحجامة فيسهل استخراج ما بقي من الاخلاط ، هذا إن بقي شئ لم يذوب وفقاً لهذا الاعتراض الذي هو اقرار بنجاح التدليك اكثر مما هو اعتراض عليه.


اعتراض: ألا ينتج عن المساج قبل الحجامة مزج بين كريات الدم الهرمة المقصود اخراجها باخرى فتية يحتاجها الجسم .


الجواب: السائل الدموي غالب الاختلاط بين مكوناته فلا يوجد مسار خاص كالطرق مثلا بالخلايا الهرمة واخر خاص بالكرات الفتية، ولكن الكل متحرك منفصل، ومن طبيعية الجسم اتخاذ اليات دفاعية في حالات الركود والتغير الكيميوحيوي للانسجة بعزلها عن الامداد الدموي المتدفق، فتتحول لحالة البرزخ الذي لا يختلط ماء بحريه بسبب اختلاف الخواص الكيميائية لكل منهما ، وهنا روعة الحجامة في تقليل وتوزان الخواص الكميوحيوية مما يسمح بإعادة الامتزاج وسريان التدفق الدموي لكل الانسجة، وهذه نطرية خاصة بي ممكن نطلق عليها:" برزخ صالح" :)


والله أعلى وأعلم

الاثنين، 5 يونيو 2023

ما مفهوم حجامة السنة؟

 ما مفهوم حجامة السنة؟



·         هل هي اوقات وردت في الشهر ولا يجوز الحجامة في غيرها؟

·         هل هي مواضع احتجم فيها الرسول صلى الله عليه وسلم ؟

·         هل المواضع سنة فلزمك فعلها كلها ؟ أم ليست بسنة فتكون المواضع بحسب الحاجة المرضية؟

·         ام أن فعل الحجامة نفسه سنة واختيار توقيته ومواضعه بحسب احتياج المريض؟

تعددت المواضع التي احتجم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم واشتهر الكاهل كأكثر موضع مرتبط بالسنة حسب وصف متبعي هذا المنهج، ولكن في الحقيقة فإن اهم موضع وظيفي احتجم فيه رسول الله صلي الله عليه وسلم ليس الكاهل، فهذا الموضع متحكم في العصبون العلوي والسفلي للأطراف العليا والسفلية، وله سيطرة كبيرة على تنميل اليدين والرجلين، ولم يحظ باهتمام،  رغم ان النبي اعطاه اكبر تقدير فرفع به شرف الحجام وذكره، بل جعله وسيلة وأمراً بان يصاهر الانصار الحجام،  فيتزوجون من بناته ويزوجوه من بناتهم، كذلك مسئول عن تصحيح اضطرابات النفسية المرضية، وتعزيز استقرار الهرومونات الدماغية، ورغم كل ذلك لم يهتم به احد، فقد صرف الناس ابصارهم إما لفائدة الموضع بالطب الصيني أو لمتابعة موضع الكاهل فقط دون متلازميه من الاخدعين، فضلاً عن باقي المواضع التي احتجم عليها رسول الله، فهل الكاهل سنة وباقي مواضع احتجام النبي ليست بسنة، فهذه اشكالية في الفهم والتطبيق قد تجعل من البعض كاذبا على رسول الله بقول وفرض ما لم يقله النبي أو يفعله.

لقد كان اهتمام الطب العربي للحجامة الشعبية في اليمن والمغرب العربي (من خلال من رأيت من كبار السن) موجه لموضعي الاخدعين في اخر الراس ، ولم يكن هناك اهتمام بالكاهل مطلقا، ثم جاء الشيخ حفني رحمه الله وتابع المدرسة اليابانية في الحجامة واختار نقطتي مسار الديو DU 12، 14 لعلاج عموم الامراض واختار لهم ارقام 1، 55 ، ثم جاء من جعلوا الكاهل سنة في الحجامة رغم ان النبي صلى الله عليه وسلم قرنه مع الاخدعين وهذه منقصة في الفائدة كأجر في الدنيا والاخرة لعدم التأسي وحسن الاتباع، وهم في ذلك معذورون حيث لم يجتهدوا في تقصي فوائد باقي المواضع التي وردت في احتجام النبي، وقد كانت حسب الحاجة المرضية، وأعظمها فعلا هو موضع اليافوخ الذي اختص بالفوائد سالفة الذكر، والله أعلى وأعلم.


العقد القاعديّة Basal Ganglia   
 هي مجموعة من العقد العصبيّة تتكوّن من عصبونات Neurons تتوزّع في جزر رماديّة في المادّة البيضاء في عمق الدماغ. هذه التكتّلات الرماديّة تعرف ب"العقد القاعديّة" وسمّيت كذلك لأنّها تتوزّع في قاع أو قاعدة الدماغ. تتوزّع هذه العقد في مساحة صغيرة من عمق الدماغ تسمّى "جهاز خارج التركيب الهرمي" أو ما يعرف ب Extra-pyramidal System.
تتكوّن العقد العصبيّة القاعديّة من الكثير من التكتّلات العصبيّة مع تواصل منتشر مع التركيبات المجاورة والبعيدة في الدماغ بشكل تكاملي وتناسقي عجيب يعكس عظمة الخلق في أنفسنا ودقّة الخالق في وضع الأشياء في مواقعها المختلفة حسب الحاجة إليها والوظيفة التي تؤدّيها.
مكوّنات العقد العصبيّة القاعدية
 1-الكرة الشاحبة Globus Pallidus
2-البطامة Putamen
3-النواة الذنبيّة Caudate Nucleus
4-المادّة السوداء Substantia Nigra
5-النواة تحت المهاد Hypothalamic Nucleus
6-النواة الزيتونيّة Olivary Nucleus
7-التشكّل الشبكي لجذع المخ Brain Stem Reticular Formation
أمثلة لبعض التواصلات الفاعلة والمؤثّرة في وظائف جسم الإنسان وكذلك مشاعره وآحاسيسه وتعامله مع عالمه المحيط. وتتواصل العقد القاعديّة مع الخلايا والأجسام الآتية لتتمكّن من القيام بمهامها كما يجب، وتحتسب كجزء مهم في دماغ الإنسان لا يمكن الإستغناء عنه:
  1. النواة الشبكيّة Reticular Nucleus، لتحافظ على التوازم بالتعاون مع المخيخ.
  2. النواة الدهليزيّة Vestibular Nulei، تستقبل رسائل للتوازن من المخيخ والأذن الداخليّة. 
  3. السبل الدهليزيّة النخاعيّة Vestibulo-spinal Tracts، تتحكّم في كيفيّة ونوعيّة وإنسجام فن الوقوف الممشوق.
  4. النواة الحمراء Red Nucleus، تتحكّم في العضلات الجاذبة والتي تقوم بعملية ثني الأعضاء حول المفاصل.
  5. الأٌكيمة العلويّة Superior Colliculi، توظّب الكيفيّة والنوعيّة وفن الحفاظ على الرأس مرفوعاً بكل مهنيّة وثبات وثقة بالنفس.
  6. سبل السقف النخاعي Tecto-spinal Tracts، وهي تقوم بالمحافظة على الوقفة الواثقة والأنيقة مثل وقفات جنود الحراسة والمراسم، وكذلك راقصات الجمباز ولاعبات السيرك. 
هي المسئولة عن وظائف كثيرة يمكن تصنيفها تحت مهمّة وضع اللمسات الأخيرة لعمليّات الحركة بجميع أنواعها، علّ أهمها المشي والدوران وإستخدام الحواس في المستعملات اليوميّة مثل اليدين في الأكل والكتابة والممارسات الحركيّة الرفيعة والدقيقة مثل والرسم والتأزير والجمباز والرقص وألعاب السيرك والموسيقى وبقيّة الفنون الرفيعة التي تتطلّب دقّة متناهية في التوازن والثبات خاصّة على مرتفاعت شاهقة.
ويمكن القول في هذا السياق بأنّ الجهاز العصبي يقوم بكل أعماله مهما كانت ومن أي مصدر جاءت عن طريق توليد الشحنات الكهربائيّة من مصادر كيميائيّة وفيزيائية وحراريّة وكهرومغناطيسيّة يتعرّض لها الجسم في كل يوم وفي كل لحظة، وهذه الشحنات الكهربائيّة يتم تشكيلها وتوظيبها وتوقيتها بحيث تنتقل إلى الجزء الفاعل في الجسم حسب الحاجة وحسب الزمن بما يمكّنه من أداء الوظيفة المطلوبة منه بكل إتقان وبكل آمان وبكل أناقة. ومن هنا فإنّه يتوجّب القول من باب الإنصاف ونقل المعلومة الصحيحة بأنّ المادّة الكيميائيّة المهمّة التي تفرزها خلايا العقد القاعديّة والتي تعرف ب"الدوبامين" هي التي تتحوّل في عملية طويلة ومعقّدة في نهاية المطاف إلى مادة الأدرينالين والنورأدرينالين والتي بدورها تنعدم بعد أن تتحوّل إلى طاقة وثاني أكسيد الكربون وماء يخرج على هيئة عرق !.



أنَّ أبا هندٍ ، حجمَ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ في اليافوخِ ، فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ : يا بَني بياضةَ أنكِحوا أبا هندٍ وأنكِحوا إليهِ وقالَ : وإن كانَ في شيءٍ ممَّا تداوونَ بِهِ خَيرٌ فالحِجامةُ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود

الصفحة أو الرقم: 2102 | خلاصة حكم المحدث : حسن

وفي ذلك يُخبِرُ أبو هُريرةَ رَضِي اللهُ عَنه: "أنَّ أبا هِندٍ" أحَدَ المَوالي لِبَني بَياضَةَ على عَهدِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم "حجَم النَّبيَّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم في اليافوخِ"، أي: في وسَطِ رأسِه وهو مُجتمَعُ عَظمِ مُؤخِّرةِ الرَّأسِ، معَ مُقدَّمِ الرَّأسِ، فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم: "يا بَني بَياضَةَ أنكِحوا أبا هِندٍ"، أي: زَوِّجوه مِن بَناتِكم، "وأنكِحوا إليه"، أي: وتَزوَّجوا مِن أولادِه، والمرادُ عدمُ إخراجِه مِنهم لفائدتِه فيهم بمَعرِفتِه بالحِجامةِ، كما أنَّ في ذلك إقرارًا مِن النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم بأنَّ الموالِيَ أَكْفاءٌ للزَّواجِ والتَّزويجِ، وقال صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم: "وإن كان في شيءٍ ممَّا تَداوَوْن به خيرٌ فالحِجامةُ"، أي: إنَّ خيرَ دَواءٍ الحِجامةُ.
وفي الحديث: فَضلُ التَّداوي بالحِجامةِ.

الأحد، 4 يونيو 2023

علاج الجلطة

 أحوال الادماء (ادماء طرفي- فصد) والسكتة الدماغية ( جلطة - نزيف )

د/ أحمد حلمي صالح

من صفر ساعة : ٣ ايام = شفاء تام او تحسن ٩٠ %
٣ايام : اسبوع = تحسن ٥٠: ٨٠ %
شهور : حركيا: تحسن حرارة الأطراف، شعور نسبي بالارتخاء
شهور : نطقا: تحسن سرعة الكلام، كلمات جديدة، تكوين جمل مفيدة، زيادة التفاعل الاجتماعي
الادماء الطرفي:
🩸قمة الرأس
🩸قمة الاثنين
🩸أطراف اصابع اليد
🩸أطراف اصابع القدم

الفصد
🩸الصردين تحت اللسان
🩸القيفال
🩸الاسيلم
🩸الصافن

لذا يكون التدخل بالادماء الطرفي او الفصد من أنجح طرق التدخل السريع اسعافا وعلاجا، مع التزام:

🏨 المراجعة الطبية
🏋🏼‍♀️ التأهيل الرياضي
🍇 التغذية العلاجية
👨🏽‍🦼العلاج الطبيعي ... إلخ.


الجلطات وعلاجها

د/ احمد حلمي صالح
دكتوراة الإصابات الرياضية والتأهيل خبير ومؤسس علم الحجامة الرياضية والتشخيصية والبيطرية.
Dr. Ahmed Helmy Saleh,
PhD in sports injuries and rehabilitation, expert and founder of sports, diagnostic and veterinary cupping.


الاصابة بالجلطات احد الحالات الحرجة التي تلقي احيانا تباطؤ في التعامل معها، أو استخدام اساليب أقل جدوى في العلاج، أو الخضوع لمفاهيم خاطئة في القياس والفهم تؤدي إلي سوء التعامل.

ونحن إذ نتحدث اليوم في هذا الموضوع الحساس الشائك لنبين الصواب الذي نسأل الله أن يرزقنا طريقه دائما وأبدا توفيقا ورحمة منه تعالي.

القياس الخاطئ

وهنا قياس خاطئ تم اخذه من التدليك للجلطة حيث يعمل علي تحريكها، في حين أن الحجامة تختلف جملة وتفصيلا في تأثيرها وفعلها مقارنة بالتدليك، فهي تعمل تحت الضغط السلبي مساعدة على جذب الدماء الجديدة المحملة بالمواد المذيبة والقاتلة الطبيعية.
فالحجامة تنجح في إزالة حالة الاستقطاب البرزخي للسوائل الذي يمنع وصول الدواء مع الدماء الجديدة، ما يؤدي إلي تحقق أعراض ما بعد الجلطة وزيادتها، ولعل هذا ما يفسر نجاح الحجامة في تخفيف الاعراض بدرجة قد تصل إلي 90 %.

إن إصابة الأوردة العميقة بالساق بالجلطات لهو امر حاد وجلل في بدايته، وقد يكون له مضاعافات تهدد الحياة إذا تم التعامل معها بشكل خاطئ، حيث أن جلطة الساق خطيرة خاصة في حال عدم اكتشافها ومعالجتها، فمن أخطر مضاعفات جلطة الساق هو الإصابة بالانصمام الرئوي، والذي يحدث نتيجة لانتقال الجلطة أو جزء منها عبر مجرى الدم ووصولها إلى الرئتين. ففي حال كان حجم الجلطة المنتقلة إلى الرئتين كبير فإنها سوف تمنع الدم من الوصول إلى الرئتين وتكون قاتلة.

وهنا يكون الهدف الأولي من العلاج وجوب البدء بعلاج جلطة الساق العميقة فور اكتشافها، وذلك منعاً لحدوث أي من مضاعفاتها الخطيرة، حيث يركز علاج جلطة الرجل على:

*منع نمو وزيادة حجم الجلطة.
* التخلص من الجلطة وتذويبها.
* الوقاية من حدوث الانسداد الرئوي وتقليل خطر الإصابة بمزيد من جلطات * الأوردة العميقة في الساق.
* منع تكرار حدوث جلطة الساق مرة أخرى

وخلال الفترة الحادة يتم استخدام عدداً من أدوية علاج جلطة الساق التي يمكن للطبيب وصفها:

الهيبارين (بالإنجليزية: Heparin).
الوارفارين (بالإنجليزية: Warfarin).
الإينوكسابارين (بالإنجليزية: Enoxaparin).
الدابيجاتران (بالإنجليزية: Dabigatran).
الأبيكسابان (بالإنجليزية: Apixaban).
الريفاروكسابان (بالإنجليزية: Rivaroxaban).
الفوندابارينوكس (بالإنجليزية: Fondaparinux)

وهذه الادوية خلال الفترة الحادة من موانع عمل الحجامة الدموية للمريض
حيث أن هذه الأدوية تعمل على إسالة الدم وتقلل من تجلط الدم، وبالتالي فهي تحافظ على إبقاء حجم جلطات الموجودة بشكل صغير قدر الإمكان وتقلل من احتمالية تكون المزيد من الجلطات الدموية، فإذا تم التدخل بالحجامة تكون بمحاذير العمل المعروفة لهذه الحالات لدي مختصي الحجامة.

أيضاً من طرق علاج جلطة الساق، هي وضع فلاتر معدنية تشبه المظلة في الوريد الأجوف السفلي، والتي تقوم بالالتقاط الجلطات الدموية ومنعها من الانتقال إلى الرئتين.

وعادة ما يتم النصح بهذه الطريقة في الحالات التالية:

فشل العلاج بمضادات تجلط الدم.
المعاناة من مشاكل الدورة الدموية.
تعرض المريض لإصابات خطير في الحبل الشوكي أو الأعضاء الأخرى.
المعاناة من الجلطات الدموية المتحركة.
تواجد جلطة الساق في الوريد الأجوف السفلي والأوردة الحرقفية.
المعاناة من النزيف، بما في ذلك نزيف في الجهاز الهضمي أو الدماغ.
المعاناة من السكتة الدماغية أو ارتفاع ضغط الدم الخبيث.
إجراء حديثاً عملية جراعية في الدماغ أو النخاع الشوكي أو العين.
النساء الحوامل.

وفي هذه الحالة فإن استخدام الحجامة يكون استخدام امثل مؤدياً وداعما لهذه الوظيفة، وعنصرا حاسما في شفاء أو تقليل مضاعفات جلطة الساق طويلة الأمد المحتملة من الإصابة بمتلازمة ما بعد الجلطة، والتي تسبب عدد من الأعراض، مثل:

تورم الساق وتجمع السوائل بداخلها.
ألم وشد في الساق.
الاحساس بتعب وثقل في الساق.
تغير لون الجلد.
ظهور دوالي الساقين.
ظهور القشور أو التقرحات في الساق، والتي تحدث في الحالات الشديدة من جلطة الرجل.
وفي بعض الحالات، يمكن أن تكون أعراض متلازمة ما بعد جلطة الساق شديدة جداً لدرجة أن الشخص يصبح معاقاً.

أيضاً يتم استخدام العلق الطبي في بداية المشكلة في الفترة الحادة لما له من اثر في تفكيك الجلطات واستخلاص الراكد الدموي إلي خارج الجسم.

فالعلق يتبعه الحجامة من العلاجات المجربة الحاسمة في هذه المشكلة الخطيرة.
لكن الأيدي المرتعشة التي لا تقوى على البناء تستسهل وتستسيغ الركون والبعد عن ما يظنونه غير مجدي او مسببا للمشكلات فتفوت عليهم وعلى مرضاهم العديد من الفوائد.

والله أعلى وأعلم.

الأحد، 26 مارس 2023

دهون الكبد

 دهون الكبد

نقاط مقترحة للعلاج
تتم المتابعة الطبية والدوائية
يتم الالتزام بنظام رياضي
يتم الالتزام بنظام غذائي
يتم تقسيم النقاط على جلسات دورية بمعدل جلستين بالشهر أو ثلاث لتشمل كافة النقاط





الاثنين، 30 يناير 2023

تخفيض السكر والدهون لمرضى السكرReduce sugar and fat for diabetics

تخفيض السكر والدهون لمرضى السكر

د/ احمد حلمي صالح

الدنيا مقلوبة في الابحاث لهذا العام علي خصائص العضلة النعلية وانها بتمرين بسيط خلال وضع الجلوس تقوم برفع الكعب وتنزيله فقط تستطيع تخفيض سكر الدم الذي لا ينخفض وكذلك الدهون، وفي الاخر تجد وصف مشي النبي صلي الله عليه وسلم كان يمشي كأنما يتحدر من صبب أي مكان مرتفع عشان يركز الجهد على هذه العضلة النعلية فتحسن وظائف استهلاك الجلوكوز والدهون في الجسم، فهذه الابحاث الطويلة عريضة حديثة الاكتشاف لم تصل بعد إلى حكمة المشي في اسلوب مشي النبي صلى الله عليه وسلم والذي نشرحه بالتفصيل في أخر المقال، فمن سمات الوصف رفع الكعب رفعا واضحا، ولكن اهل العلم الشرعي واللغوي فسروه من هذا الجانب ولم ينتبهوا لاختلاف دراستهم إلي طبيعة العمل العضلي في العضلة النعلية ورفع الكعب اثناء المشي، وهنا نجدد الدعوة إلى المزيد من الدراسة العلمية لاستخراج الفوائد من اتخاذ الاسوة في اسلوب مشي النبي صلي الله عليه وسلم.



تقول الدراسة إن تمرين الجلوس البسيط هذا يخفض نسبة السكر في الدم ويحرق الدهون

بدأت دراسة العلاقة بين العضلة النعلية ومستوي الجلوكوز في الدم بدراسة هيروشي واخرون 1986 بعنوان:" تأثير مدة الحالة السكرية على عمل الأنسولين في عضلات نعل الفئران المعزولة"  ودراسة يوشينيوري وكاياشي واخرين 1988 وكانت بعنوان: " تأثير الأنسولين على امتصاص الجلوكوز بواسطة العضلات النعلية للفئران غير المصابة بداء السكري والفئران المصابة بداء الستربتوزوتوسين"، لنصل في النهاية عام 2022 مع دراسة مارك وأخرون بعنوان: "طريقة فسيولوجية فعالة لتكبير واستدامة التمثيل الغذائي المؤكسد للنعل يحسن تنظيم الجلوكوز والدهون" والتي تهدف إلى التعرف علي التأثير المعزز لتخفيض الجلكوز والدهون لمرضي السكر بواسطة تدريب الضغط بالعقب، حيث يقوم المتدرب بالجلوس باعتدال وراحة ويقوم برفع العقب إلى أقصى مدى طبيعي بمعدل 50 إلى 100 مرة في الدقيقة.

تفضل بالجلوس؛ يمكن أن تثبت أن الصحة من الجلوس! فقد يؤدي الجلوس على كرسي إلى خفض نسبة السكر في الدم وتجنب داء السكري من النوع ( 2 ) أكثر من المشي أو الجري. من خلال أداء نوع خاص من التمارين باستخدام عضلة في أسفل ساقك (العضلة النعلية Soleus)، حيث يمكنك تعزيز صحة التمثيل الغذائي ، كما يقول أستاذ الصحة والأداء البشري بجامعة هيوستن ، مارك هاميلتون هل أنت مندهش؟ إذا كان الأمر كذلك ، فاستمر في القراءة لمعرفة المزيد عن تمرين الجلوس البسيط هذا الذي يمكن أن يخفض نسبة السكر في الدم ويحرق الدهون.

العضلة النعلية

لا تتوقع أن تتعرق - يتم تنفيذ "تمرين ضغط النعل" أثناء الجلوس.

تشير دراسة حديثة نُشرت في مجلة iScience إلى أن تمرين الساق هذا يحسن تنظيم نسبة السكر في الدم بشكل أفضل من الطرق التقليدية. يشمل ذلك فقدان الوزن ، والنظام الغذائي ، وممارسة التمارين اليومية منخفضة إلى متوسطة الكثافة لمدة 30 دقيقة الموصى بها لتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. يسمي هاملتون تقنية تعزيز التمثيل الغذائي "تمرين ضغط النعل" ، لكن لا تتوقع أن تتعرق أثناء القيام بذلك. أنت في الواقع تؤدي هذا "تمرين الضغط" أثناء الجلوس. وهذا هو جمال التمرين! حيث يقضي الأمريكيون 10 ساعات يوميًا في الجلوس في المتوسط ، وفقًا لجامعة هيوستن ، في حين أنهم قد يقضون جزءًا صغيرًا فقط من ساعات استيقاظهم في النشاط البدني.

تلعب عضلة النعل دورًا رئيسيًا في المشي والجري والوقوف.

وتقع العضلة النعلية في الجزء الخلفي من الجزء السفلي من ساقك. تلعب هذه العضلات القوية دورًا في المشي والجري ، لكن مهمتها الأكبر هي منعك من السقوط للأمام أثناء الوقوف. على عكس معظم العضلات التي تستخدم الكربوهيدرات المخزنة للوقود ، فإن النعل لا يعتمد بشكل كامل على الجليكوجين العضلي. بدلاً من ذلك ، يستخدم مزيجًا من الوقود من الدم ، أي الجلوكوز ودهون الدم التي تسمى البروتينات الدهنية. كما قال هاميلتون في تقرير من جامعة هيوستن ، "عندما يتم تنشيط العضلة النعلية بشكل صحيح ، يمكن أن ترفع الأيض التأكسدي الموضعي إلى مستويات عالية لمدة ساعات ، وليس فقط لدقائق ، ويتم ذلك باستخدام خليط وقود مختلف."

قام باحثو جامعة هيوستن باختبار المشاركين الذين أجروا تمرين ضغط النعل بعد تناول مشروب جلوكوز. تشير تجارب هاملتون إلى أنه يمكن للناس خفض نسبة الجلوكوز في الدم بنسبة 52٪ بجلسة واحدة من تقلصات عضلات النعل. كما أظهرت الدراسة أن التمرين قلل من كمية الأنسولين التي يفرزها البنكرياس بنسبة 60٪.

يكشف هاميلتون في مقطع فيديو لجامعة هيوستن: "الحجم ينافس ما قد تراه في الساعات التي تلي التمرين أو أي نوع آخر من العلاج". "نحن لا نعرف أي نهج علاجي ، حتى أقوى المستحضرات الصيدلانية ، يقترب من رفع معدل الأيض بقدر تنشيط 1٪ من وزن الجسم من خلال الانقباضات المستمرة للوحيد." بالإضافة إلى ذلك ، وجدت الدراسة أن الحفاظ على تنشيط عضلة النعل كان فعالًا في مضاعفة المعدل النموذجي لعملية التمثيل الغذائي للدهون ، مما يقلل من مستويات الدهون الثلاثية في الدم.

إليك كيف يمكنك أداء تمرين الضغط على النعل: اجلس على كرسي وقدميك مستوية على الأرض وجسمك مسترخي. مع إبقاء مقدمة قدمك على الأرض ، ارفع كعبيك إلى نطاق حركتهما الكامل. حرر للسماح بكعبك بالعودة إلى الأرض. ثم كرر. قبل البدء في رفع الكعب في مكتب عملك ، هناك تحذير. يوضح هاميلتون: "يبدو تمرين الضغط على النعل الخارجي بسيطًا من الخارج ، ولكن في بعض الأحيان ما نراه بالعين المجردة ليس القصة كاملة. إنها حركة محددة للغاية تتطلب الآن تقنية وخبرة يمكن اكتسابها لتحسين الفوائد الصحية".

يعمل الباحثون على أدلة لتعليم التقنية الصحيحة دون استخدام معدات متخصصة. في هذه الأثناء ، يأمل هاميلتون أن يلفت بحثه الانتباه إلى الإمكانات التي تم التغاضي عنها لاستهداف عضلات صغيرة شديدة التأكسد مع تقلصات كطريقة لتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم لدى المرضى.

يقول هاميلتون في الفيديو: "يبدو الأمر أشبه باكتشافنا عضوًا جديدًا". "على الرغم من وجودها ، فقد رأيناها ، لكننا لم نعرف كيفية استخدامها بشكل صحيح لتحسين صحتنا."

طريقة مشي النبي صلي الله عليه وسلم

كان النبي صلى الله عليه وسلم معتدلا في مشيته ، فلم يكن متماوتا ، ولا مهرولا مضطربا ، ولكن يمشي مشيا قويا ، يسرع فيه إسراعا لا يذهب بوقاره .
روى الترمذي (3637) عَنْ عَلِيٍّ، قَالَ: " كاَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا مَشَى تَكَفَّأَ تَكَفُّؤًا ؛ كَأَنَّمَا يَنْحَطُّ مِنْ صَبَبٍ"
وصححه الألباني في " صحيح الترمذي " .
قال القاري رحمه الله :
"
الْمَعْنَى: يَمْشِي مَشْيًا قَوِيًّا سَرِيعًا. وَفِي شَرْحِ السُّنَّةِ: الصَّبَبُ الْحُدُورُ، وَهُوَ مَا يَنْحَدِرُ مِنَ الْأَرْضِ، يُرِيدُ أَنَّهُ كَانَ يَمْشِي مَشْيًا قَوِيًّا يَرْفَعُ رِجْلَيْهِ مِنَ الْأَرْضِ رَفْعًا بَائِنًا ".
انتهى من " مرقاة المفاتيح " (9/ 3704) .
وروى البغوي في " شرح السنة " (12/ 320) عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: " كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا مَشَى، مَشَى مَشْيًا مُجْتَمِعًا، يُعْرَفُ أَنَّهُ لَيْسَ بِمَشْيِ عَاجِزٍ وَلا كَسْلانَ " .
وحسنه الألباني في " الصحيحة " (2140) .
قال المناوي رحمه الله :
"
ومع سرعة مشيه : كان على غاية من الهَوْن والتأني وعدم العجلة ، فكان يمشي على هينته ، ويقطع ما يُقطع بالجهد ؛ بغير جهد " انتهى من " فيض القدير " (5/ 248) .
وروى الترمذي (3648) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: " مَا رَأَيْتُ أَحَدًا أَسْرَعَ فِي مِشْيَتِهِ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كَأَنَّمَا الْأَرْضُ تُطْوَى لَهُ ، إِنَّا لَنُجْهِدُ أَنْفُسَنَا ؛ وَإِنَّهُ لَغَيْرُ مُكْتَرِثٍ "
وإسناده ضعيف ، ضعفه الألباني في " ضعيف الترمذي " .
وروى الترمذي أيضا (3638) عن علي رضي الله عنه قال : "كان النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا مَشَى تَقَلَّعَ ، كَأَنَّمَا يَمْشِي فِي صَبَبٍ " .
وضعفه الألباني في " ضعيف الترمذي " .
وقال البغوي رحمه الله :
"
قَوله: (تقلع) أَي: كَانَ قوي المشية، يرفع رجلَيْهِ مِن الأَرْض رفعا بَائِنا بِقُوَّة ، لَا كمن يمشي اختيالا، وَيُقَارب خطاه تنعما " انتهى من " شرح السنة " (12/ 320) .
وقال ابن القيم رحمه الله :
"
كَانَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا مَشَى تَكَفَّأَ تَكَفُّؤًا، وَكَانَ أَسْرَعَ النَّاسِ مِشْيَةً، وَأَحْسَنَهَا وَأَسْكَنَهَا، قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: ( مَا رَأَيْتُ أَحَدًا أَسْرَعَ فِي مِشْيَتِهِ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كَأَنَّمَا الْأَرْضُ تُطْوَى لَهُ، وَإِنَّا لَنُجْهِدَ أَنْفُسَنَا وَإِنَّهُ لَغَيْرُ مُكْتَرِثٍ ) وَقَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا مَشَى تَكَفَّأَ تَكَفُّؤًا كَأَنَّمَا يَنْحَطُّ مِنْ صَبَبٍ ) وَقَالَ مَرَّةً: ( إِذَا مَشَى تَقَلَّعَ ) .
قُلْتُ: وَالتَّقَلُّعُ : الِارْتِفَاعُ مِنَ الْأَرْضِ بِجُمْلَتِهِ ، كَحَالِ الْمُنْحَطِّ مِنَ الصَّبَبِ، وَهِيَ مِشْيَةُ أُولِي الْعَزْمِ وَالْهِمَّةِ وَالشَّجَاعَةِ ، وَهِيَ أَعْدَلُ الْمِشْيَاتِ وَأَرْوَحُهَا لِلْأَعْضَاءِ، وَأَبْعَدُهَا مِنْ مِشْيَةِ الْهَوَجِ وَالْمَهَانَةِ وَالتَّمَاوُتِ ، فَإِنَّ الْمَاشِيَ إِمَّا أَنْ يَتَمَاوَتَ فِي مَشْيِهِ وَيَمْشِيَ قِطْعَةً وَاحِدَةً كَأَنَّهُ خَشَبَةٌ مَحْمُولَةٌ، وَهِيَ مِشْيَةٌ مَذْمُومَةٌ قَبِيحَةٌ، وَإِمَّا أَنْ يَمْشِيَ بِانْزِعَاجٍ وَاضْطِرَابٍ مَشْيَ الْجَمَلِ الْأَهْوَجِ، وَهِيَ مِشْيَةٌ مَذْمُومَةٌ أَيْضًا، وَهِيَ دَالَّةٌ عَلَى خِفَّةِ عَقْلِ صَاحِبِهَا، وَلَا سِيَّمَا إِنْ كَانَ يُكْثِرُ الِالْتِفَاتَ حَالَ مَشْيِهِ يَمِينًا وَشِمَالًا، وَإِمَّا أَنْ يَمْشِيَ هَوْنًا، وَهِيَ مِشْيَةُ عِبَادِ الرَّحْمَنِ كَمَا وَصَفَهُمْ بِهَا فِي كِتَابِهِ فَقَالَ: (وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا) الفرقان/ 63 . قَالَ غَيْرُ وَاحِدٍ مِنَ السَّلَفِ: بِسَكِينَةٍ وَوَقَارٍ مِنْ غَيْرِ تَكَبُّرٍ وَلَا تَمَاوُتٍ ، وَهِيَ مِشْيَةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَإِنَّهُ مَعَ هَذِهِ الْمِشْيَةِ : كَانَ كَأَنَّمَا يَنْحَطُّ مِنْ صَبَبٍ، وَكَأَنَّمَا الْأَرْضُ تُطْوَى لَهُ، حَتَّى كَانَ الْمَاشِي مَعَهُ يُجْهِدُ نَفْسَهُ ، وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَيْرُ مُكْتَرِثٍ .
وَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَمْرَيْنِ:
أَنَّ مِشْيَتَهُ لَمْ تَكُنْ مِشْيَةً بِتَمَاوُتٍ وَلَا بِمَهَانَةٍ ، بَلْ مِشْيَةٌ أَعْدَلُ الْمِشْيَاتِ.
وَالْمِشْيَاتُ عَشَرَةُ أَنْوَاعٍ: هَذِهِ الثَّلَاثَةُ مِنْهَا، وَالرَّابِعُ: السَّعْيُ، وَالْخَامِسُ: الرَّمَلُ، وَهُوَ أَسْرَعُ الْمَشْيِ مَعَ تَقَارُبِ الْخُطَى وَيُسَمَّى: الْخَبَبَ، وَفِي الصَّحِيحِ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( خَبَّ فِي طَوَافِهِ ثَلَاثًا وَمَشَى أَرْبَعًا ) .
السَّادِسُ: النَّسَلَانُ، وَهُوَ الْعَدْوُ الْخَفِيفُ الَّذِي لَا يُزْعِجُ الْمَاشِيَ وَلَا يُكْرِثُهُ. وَفِي بَعْضِ الْمَسَانِيدِ أَنَّ الْمُشَاةَ شَكَوْا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الْمَشْيِ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ فَقَالَ: ( اسْتَعِينُوا بِالنَّسَلَانِ ) [ رواه الحاكم (1619)، وصححه الألباني في الصحيحة (465) ] .
وَالسَّابِعُ: الْخَوْزَلَى، وَهِيَ مِشْيَةُ التَّمَايُلِ، وَهِيَ مِشْيَةٌ يُقَالُ: إِنَّ فِيهَا تَكَسُّرًا وَتَخَنُّثًا.
وَالثَّامِنُ: الْقَهْقَرَى، وَهِيَ الْمِشْيَةُ إِلَى وَرَاءٍ.
وَالتَّاسِعُ: الْجَمَزَى، وَهِيَ مِشْيَةٌ يَثِبُ فِيهَا الْمَاشِي وَثْبًا.
وَالْعَاشِرُ: مِشْيَةُ التَّبَخْتُرِ، وَهِيَ مِشْيَةُ أُولِي الْعُجْبِ وَالتَّكَبُّرِ، وَهِيَ الَّتِي خَسَفَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ بِصَاحِبِهَا لَمَّا نَظَرَ فِي عِطْفَيْهِ ، وَأَعْجَبَتْهُ نَفْسُهُ، فَهُوَ يَتَجَلْجَلُ فِي الْأَرْضِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ.
وَأَعْدَلُ هَذِهِ الْمِشْيَاتِ : مِشْيَةُ الْهَوْنِ وَالتَّكَفُّؤِ.
وَأَمَّا مَشْيُهُ مَعَ أَصْحَابِهِ: فَكَانُوا يَمْشُونَ بَيْنَ يَدَيْهِ ، وَهُوَ خَلْفَهُمْ ، وَيَقُولُ: (دَعُوا ظَهْرِي لِلْمَلَائِكَةِ) رواه ابن ماجة (246)، وصححه الألباني .
وَلِهَذَا جَاءَ فِي الْحَدِيثِ : وَكَانَ يَسُوقُ أَصْحَابَهُ . وَكَانَ يَمْشِي حَافِيًا وَمُنْتَعِلًا، وَكَانَ يُمَاشِي أَصْحَابَهُ فُرَادَى وَجَمَاعَةً.
وَمَشَى فِي بَعْضِ غَزَوَاتِهِ مَرَّةً ، فَدَمِيَتْ أُصْبُعُهُ ، وَسَالَ مِنْهَا الدَّمُ فَقَالَ:
هَلْ أَنْتَ إِلَّا أُصْبُعٌ دَمِيَتِ ** وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ مَا لَقِيتِ
متفق عليه .
وَكَانَ فِي السَّفَرِ سَاقَةَ أَصْحَابِه ، يُزْجِي الضَّعِيفَ وَيُرْدِفُهُ ، وَيَدْعُو لَهُمْ . ذَكَرَهُ أبو داود (2639) (وصححه الألباني في صحيح أبي داود) " انتهى من "زاد المعاد" (1/ 161-163) .
"
ساقة أصحابه" أي : آخرهم .
و"يزجي" أي : يسوق .

فهذه جملة ما ورد في وصف مشيه صلى الله عليه وسلم .
وكلها تدل على أن مشيته : كانت مِشية اعتدال ونشاط ، لا تذهب بالسكينة والوقار .
وانظر جواب السؤال رقم: (1512) .
والله تعالى أعلم.


تمارين لتقوية العضلة النعلية: 






المراجع

 

https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/0026049586900053

https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/0026049588900327

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC9404652/

https://www.eurekalert.org/news-releases/965506

https://stories.uh.edu/2022-soleus-pushup/index.html

https://www.youtube.com/watch?v=prF0d4pm7j0

https://www.facebook.com/se7ygdn/videos/1218656755751770/?extid=WA-UNK-UNK-UNK-AN_GK0T-GK1C&mibextid=2Rb1fB

https://islamqa.info/ar/answers/248042/%D8%B5%D9%81%D8%A9-%D9%85%D8%B4%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%8A-%D8%B5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87-%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85