الاثنين، 5 أكتوبر 2015

بيزنس الحجامة وسبوبة الطب النبوى (1)خالد منتصر والرد عليه


بيزنس الحجامة وسبوبة الطب النبوى (1)خالد منتصر

الإثنين 14-09-2015 21:41

لازلنا مع المقالات الرائعة للدكتور خالد منتصر في نقد بعض الجوانب الحقيقية للظواهر السلبية في مجال الحجامة الذي لا يعترف به سيادته الا في الجوانب السلبية، وهنا فائدة نشكره عليها حتي يتضح الحق ويظهر لكل أحد

فنحن نرفض الدجل والنصب والشعوذة باسم الدين، ونرفض المماراسات الخاطئة وحذرنا منها مرارا سابقة علي صفحتنا العلمية صفحة الحجامة الرياضية، والان نستعرض بعض فقرات للدكتور الفاضل مع التعليق عليها:



601 صفحة كل صفحة فيها عشرون عنوان : هذه هي نتيجة البحث عن مصطلح الحجامة في موقع الأبحاث الطبية الشهير Pubmed ويأتي كل حين من يقول اين العلم في الحجامة، فنقول افلا تبصرون.



اتصل بى أحد معدى البرامج طالباً مداخلة ولأننى لم أكن أمام التليفزيون فقد سألته عن تفاصيل الفقرة، فقال إنها عن الحجامة مع ضيف يحمل شهادات طبية فى الحجامة، قلت له: يا بنى ده نصاب مافيش حاجة اسمها شهادات طبية فى الحجامة. فقال لى: ما هو احنا طلبنا حضرتك عشان توضح، للأسف لم أكن أعرف أن هناك جريمة تتم فى الاستوديو وأن الأسطى الحجام لم يكن يتحدث فقط ولكنه كان يجرى فى الاستوديو وعلى الهواء مباشرة حجامة لشخص غلبان ساقته أقداره التعسة لكى يتحول إلى نمرة فى ملهى ليلى!
لا توجد شهادة طبية في الحجامة لانها ليست قسما مستقلا يتم منح شهادات باسمه، لكن الكثير من الاطباء منذ عام 2005 تم مناقشة ابحاثهم في الماجستير والدكتوراة وابحاث الانتاج العلمي في اقسام مختلفة بالكليات الطبية والصحية، مثل :
دكتورة صهباء بندق، دكتورة آمال الدسوقي، دكتور محمد عبدالجواد، أ.د / امير صالح ، دكتور علي رمضان
كان يشرط ظهره بالمشرط ثم يضع كاسات الهواء لتمص الدم وتملأها!! مداخلتى كانت عنيفة وانفعلت على هذا الدجال وطالبت بالقبض عليه وكان انفعالى أكثر على المذيعة التى صدمت فى اختياراتها وسألتها: لماذا لا تستضيفين عالماً يتكلم فى العلم الحقيقى بجد بدلاً من الترويج لممارسات صارت فى ذمة التاريخ؟
اتفق مع الدكتور خالد في ضرورة استضافة العلماء الحقيقيون امثال استاذ دكتور امير صالح عميد كلية العلاج الطبيعي، استاذ دكتور مجاهد ابوالمجد ، دكتور علي رمضان ، دكتور محمد عبدالجواد وغيرهم كثير من الاطباء اصحاب الدرجات العلمية التي تناولت بحث تأثير الحجامة
وماذا سنفعل فى المرضى الذين سيقتنعون بما يقوله هذا الرجل الذى لا أعرف له شهادات أو تخصصات، ودم هذا المريض المنصوب عليه فى رقبة من؟ أغلقت التليفون وأنا فى قمة الغضب على ما آلت إليه أحوالنا العقلية، الناس فى الخارج يحلمون بزراعة المخ ويعالجون بالهندسة الوراثية ويصنعون أعضاء جديدة بطريقة الطباعة ثلاثية الأبعاد، ونحن مازلنا نتكلم فى الحجامة!!
اتفق مع حضرتك في ضرورة التوعية الحقة فكثيرا من الافكار الخاطئة يتم اعتقدها إما بجهل الممارس للحجامة او بجهل المعارض لها ، اما التخصص فهذا تطور علمي فلكل عالم تخصصه وابداعة ولا بحسب منطق حضرتك نلغي كل اقسام الطب ونعتمد علي الافرع الجديدة فقط.

تخلف يقاس بالسنوات الضوئية، ولا من رقيب أو حسيب، لا وزارة صحة تراقب، ولا نقابة تحاسب، والكل مفزوع ومرعوب من فتح ملف ما يطلق عليه الطب النبوى وهى تسمية غير صحيحة أوقعت الجميع فى هذا الفزع والرعب، الاسم الصحيح هو الطب الذى تمت ممارسته فى عصر النبى والذى كان متاحاً وقتها حسب معارفهم ومعلوماتهم الطبية. من ضمن هذه الممارسات الحجامة وهى ممارسة لم يخترعها المسلمون ولم تكن من بنات أفكار قبيلة قريش، وكانت تمارس قبل ولادة النبى، وكان يعالج بها أبولهب وأبوجهل أيضاً كما كان يعالج بها الصحابة، فلماذا لم نطلق عليها اسم الطب الأبولهبى مثلاً؟! وإذا كانت تمارس وقت الجاهلية مثل ممارسات كثيرة فلماذا نصر على التمسك بها وتسميتها الطب النبوى واعتبارها ركناً أساسياً من أركان الإيمان ولم نهجرها مثل ممارسات كثيرة تركناها عن طيب خاطر ولم نعتبرها ديناً؟!
يجب وضع اسس قانونية محترمة في الحجامة مثلما فعلت السعودية والامارات حتي نقطع الجدل الفلسفي، والامر ليس فيه رعب بدليل محاربة حضرتك للحجامة منذ زمن دون ان تكلف خاطرك بمطالعة الابحاث عنها سواء ايجابا او سلبا، اما الاصرار علي ممارسة قديمة في الحجامة فالعلم لا يعترف بالقديم الا اذا كان نافعا لذا استمرت ممارسات طبية قديمة الي الان مثل كثير من ادوات الجراحة والتخدير وغيرها ، فإذا طبقنا منطق حضرتك فسنقوم بالغاء آلات جراحة والتخدير بدعوي انه موجود قديما، الفارق الحقيقي الان في تطور صناعة الادوات القديمة بصورة علمية حديثة لادوات الجراحة ومنتجات التخدير وادوات الحجامة.
وهل العلاجات القديمة لأنها تحمل عبق الماضى تؤخذ كممارسة طبية مسلم بها ولا تناقش ويكفر كل من ينتقدها؟! أذكر لكم أدوية من ذلك الزمن السحيق الذى كانت تستخدم فيه الحجامة جنباً إلى جنب مع تلك العلاجات، إليكم القائمة دم السحلية والخبز المتعفن كان يستعمل ضد الالتهابات ومعجون الفأر الميت لتخفيف الألم، فضلات الحمار والطيور وحتى الإنسان أعتقد أن لها خصائص علاجية، فى حين كان روث التماسيح إحدى وسائل منع الحمل التى كانت تحقن فى المهبل!!، كانوا قديماً يعتبرون الزئبق السام إكسير الحياة، كانت البواسير تعالج إما بالجلوس على حجر منحنٍ مرة واحدة وتلقى تعويذة أو حقن قضيب من الحديد الساخن فى منطقة البواسير!! كانت الأرواح الشريرة تطرد من خلال ثقب فى الجمجمة! العلاج بدود العلق أو غمر الجسم فى الطين!
ادوية الزمن السحيق لا تستخدم في الطب النبوي وهي الي الان مستخدمة في الطب الصيني للاعشاب فارجوك ان تكون دقيقا في معلوماتك ودقة توجيهها نحو مصادرها. واما العلق والطين فأكبر مزارع العلق في روسيا واوربا واغلاها في فرنسا وله العديد من الابحاث الطبية ، يمكن لحضرتك ان تبحث باسم العلق بالانجليزية Leech ، واما الطين فهو احد المظاهر الهامة في كثير من المراكز الصحية SPA عبر العالم ولو ان الطين ليس موضوعنا لكن رددنا عليه.
أقول لكم من باب الطرائف كيف كان يعالج الصلع فى الزمن الذى كانت فيه الحجامة طباً معترفاً به، فى مصر كان متوارثاً عن الفراعنة هذا الخليط لعلاج الصلع وهو خلط دهن أسد مع دهن فرس النهر مع دهن قطة، ودهن تمساح ودهن ثعبان وتمزج معاً ويدهن بها الشخص الأصلع رأسه لمدة أربعة أيام، أما يوليوس قيصر فقد كان الأطباء يعالجون رأسه الأصلع بمسحوق فئران الأرض وأسنان الحصان وبعض الشحوم والأعضاء التناسلية للحمار وحرقها حتى تصير رماداً وخلط الرماد مع البول الملكى لجلالته!!... إلخ، هذا هو طب ذلك الزمان، ومن ضمن هذا الخليط العجيب كانت الحجامة ركناً من تلك المنظومة الطبية وقتها، فإذا رضيتم حضراتكم بإعادة الحجامة فأطالبكم أيضاً بإعادة واستخدام كل ممارسات ذلك الزمان المبروك.
الخليط العجيب الذي ذكرته شمل ايضا الجراحة والتغذية والتخدير والحجامة فاذا رضيتم بحذفها احذفوا الحجامة، إن المستمر فقط من الطب القديم هو ما ثبت صلاحة ونجاحه في هذا الزمن فارجوك ان تكون دقيقا.
رابط المقال للدكتور خالد منتصر: http://www.almasryalyoum.com/news/details/811029
بعض الابحاث العلمية منشورة عام 2015:

Celik HT, Kazanci FH, Ciftci S, Erdamar H.
Complement Ther Med. 2015 Aug;23(4):634. doi: 10.1016/j.ctim.2015.06.007. Epub 2015 Jun 16. No abstract available.
Mehta P, Dhapte V.
J Tradit Complement Med. 2015 Feb 10;5(3):127-34. doi: 10.1016/j.jtcme.2014.11.036. eCollection 2015 Jul. Review

AlBedah A, Khalil M, Elolemy A, Hussein AA, AlQaed M, Al Mudaiheem A, Abutalib RA, Bazaid FM, Bafail AS, Essa A, Bakrain MY.
J Altern Complement Med. 2015 Aug;21(8):504-8. doi: 10.1089/acm.2015.0065. Epub 2015 Jun 12.


http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/?term=cupping+therapy

Bilal M, Khan RA, Danial K.
Pak J Pharm Sci. 2015 Sep;28(5):1731-5.

Mehta P, Dhapte V.
J Tradit Complement Med. 2015 Feb 10;5(3):127-34. doi: 10.1016/j.jtcme.2014.11.036. eCollection 2015 Jul. Review.
Nisar MK.
J Patient Saf. 2015 Mar 16. [Epub ahead of print]


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق