المتابعون

الخميس، 8 يونيو 2023

التدليك قبل الحجامة: اعتراض وجواب Massage before Cupping

 *التدليك قبل الحجامة: اعتراض وجواب*

د/ احمد حلمي صالح 

دكتوراة الإصابات الرياضية والتأهيل خبير ومؤسس علم الحجامة الرياضية والتشخيصية والبيطرية.

Dr. Ahmed Helmy Saleh,

 PhD in sports injuries and rehabilitation, expert and founder of sports, diagnostic and veterinary cupping.



اعتراض: المراد من الحجامة استخراج الخلايا الدموية الهرمة الراكدة قرب سطح الجلد. 


الجواب: المراد من الحجامة توازن وتجانس السائل الدموي المختل توازنه بزيادة أو نقص بعض مكوناته، أو زيادته نفسه أو نقصه في الأنسجة، بما يعود بإعادة ضبط التدفق الدموي.


اعتراض: المساج يحرك الاخلاط الدموية هرمة ونشطة وباستخدام الحجامة بعد المساج يتم استخراج دم غني بالخلايا النشيطة الشابة. وهذا خسارة للجسم.


الجواب: الاخلاط الدموية اسم قديم لوصف احوال الجسم في احد حالاته المرضية، والخلط هو زيادة بعض مكونات الدم عن طبيعتها بشكل يضع الانسان في حالة مرضية، ولما كان الحجم الجزئي لهذه المكونات اكبر من كرات الدم الحمراء ومكونات اخرى فإن ركودها في الانسجة يجعلها صعبة الحراك مما يسبب مزيدا من الركود لها ولغيرها من المواد الادق في النفاذ، فيكون السطح اقرب لنقص السوائل أو احتقانها بالمزيد من الماء والبروتين، في حين يتجه العمق ليكون اكثر لزوجة واحتقانا، والتدليك مع الحجامة هنا كتمهيد يعمل على رفع الحرارة الموضعية وتعديل الضغوط الدموية، فتزداد النفاذية النسيجية وتتوسع الأوعية مما يسمح بتصريف المحتقن من المكونات الدموية ذات الحجم الجزئي المرضي (الاخلاط) إلى خارج الجسم عبر خدوش الحجامة تحت تأثير الضغط السلبي أو إلى داخل الجسم حيث اليات جهاز المناعة من خلايا قاتلة واخرى اكولة ... إلخ.


اعتراض : التدليك قبل الحجامة يعمل على تذويب الاخلاط.


الجواب: اذا نجح التدليك في تذويب الاخلاط قبل الحجامة فقد تحقق الهدف من العلاج بنجاح بالغ ، بل إن ذلك يدعم عمل الحجامة فيسهل استخراج ما بقي من الاخلاط ، هذا إن بقي شئ لم يذوب وفقاً لهذا الاعتراض الذي هو اقرار بنجاح التدليك اكثر مما هو اعتراض عليه.


اعتراض: ألا ينتج عن المساج قبل الحجامة مزج بين كريات الدم الهرمة المقصود اخراجها باخرى فتية يحتاجها الجسم .


الجواب: السائل الدموي غالب الاختلاط بين مكوناته فلا يوجد مسار خاص كالطرق مثلا بالخلايا الهرمة واخر خاص بالكرات الفتية، ولكن الكل متحرك منفصل، ومن طبيعية الجسم اتخاذ اليات دفاعية في حالات الركود والتغير الكيميوحيوي للانسجة بعزلها عن الامداد الدموي المتدفق، فتتحول لحالة البرزخ الذي لا يختلط ماء بحريه بسبب اختلاف الخواص الكيميائية لكل منهما ، وهنا روعة الحجامة في تقليل وتوزان الخواص الكميوحيوية مما يسمح بإعادة الامتزاج وسريان التدفق الدموي لكل الانسجة، وهذه نطرية خاصة بي ممكن نطلق عليها:" برزخ صالح" :)


والله أعلى وأعلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق