المتابعون

الأربعاء، 24 يوليو 2024

حجم الكأس عند العلاج بالحجامة Cup Size for Cupping Therapy


حجم الكأس عند العلاج بالحجامة

Cup Size for Cupping Therapy

د/ أحمد حلمي صالح 

 


ينبغي أن يتناسب حجم الكأس مع المنطقة التي نستهدف علاجها للحالة المرضية حتي يمكن أن تُعطي أفضل تأثير، فمنذ فجر التاريخ تتجدد صناعة الحجامة بأدوات شتي من حيث المادة والجودة والحجم لتناسب مختلف الحالات المرضية والصحية، فإن عدم وجود الحجم المناسب للادوات يعني حرمان المريض من أفضلية اكثر في الشفاء.

                                    لذا يتناسب حجم الكأس طردياً مع حجم منطقة العلاج.

فكلما ازداد حجم الكاس زاد الضغط والتأثير ليصل إلى طبقات اعمق في الانسجة ما يُعطي أفضلية تأثير للكؤوس الأكبر فراغا من الداخل، ولقوة التفريغ السريعة التي تمكن أفضل ضغط سلبي سريع لشد طبقات الانسجة الرخوة المتتالية داخل فراغ المحجمة (الكأس) وتحريرها، لذا يُفضل ذلك في المناطق العضلية الكبيرة فالأكبر وهكذا، والعكس في مناطق اللفافة السطحية (الفاشيا) مثل المناطق العظمية والأربطة الصغرة والاصغر والدقيقة والادق وهكذا.

فمع تأثير قوة الضغط للكؤوس الاكبر حجما من ان تناسب طبيعة المكان يحدث التصاق نسيجي متكتل جزئياً أو كليا في النسيج اسفل الكأس، حيث تشاهد ذلك بوضوح في مواضع الرأس ووجه القدم ... إلخ المناطق السطحية للفافة.

هنا قد يحدث تضرر بسيط بسبب ضغط التكتل النسيجي (كدمة نسيجية) على الاعصاب بالمنطقة ما يسبب حدوث الم نسبي متفاوت الشدة، ولعلاج ذلك نوجه بعمل قربة ماء ساخن عليها لبعض الوقت حيث سرعان ما تختفي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق