المتابعون

الاثنين، 2 يوليو 2012

الأساس العلمي للكيروبراكتيك والحجامة في آلام العظام The scientific basis for chiropractic and cupping in bone pain


الأساس العلمي للكيروبراكتيك والحجامة في آلام العظام
 The Scientific Basis For Chiropractic And Cupping In Bone Pain
د/ أحمد حلمي صالح     د/ محمد شمس الدين

المعروف ان المرض عموما ينتج عند حدوث إثارة داخلية أو خارجية مثل الإثارة الميكانيكية أو الحرارية أو الكيميائية أو الهرومونية أو الطفيلية أو البكتيرية أو الفيروسية أو النفسية ....الخ. هذه الإثارة تجعل وظائف الجسم غير طبيعية لأنها تجعل الجسم اقل قدرة علي التكيف مع الضغوط والمؤثرات الجديدة .

ومن المعروف أن الحوادث أو السقوط أو الإجهاد الشديد وبعض العوامل الأخرى تسبب تغيير موضعي طفيف أو عدم انتظام فقارة أو أكثر مما قد يسبب إثاره في البنية التشريحية للإنسان سواء كان التأثير علي جذور أعصاب النخاع الشوكي أو غيرها مما يسبب اضطرابات لوظائف الجسم الدقيقة ويجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

ويعمل الكيروبراكتيك علي إزالة هذه الآثار العصبية مما يجعل الجسم أكثر مقاومة للأمراض ويتم ذلك التحريك بقوة ضغط اليدين والأصابع بواسطة الأخصائي لتلين الأربطة والعضلات المسئولة عن هذا  الانحراف للعظام والأنسجة.
وتستخدم قوة محسوبة بدقة شديدة على أسس ميكانيكية تشريحية وتتم بعد دراسة مستفيضة لكل حالة على حدة بعد عمل الفحوص المختلفة والإطلاع عليها.

       ويتم التحريك المطلوب بدرجة أكبر من التي يستطيع المريض أن يقوم بها بنفسه ولكنها في حدود الإمكانيات التشريحية للعظام والمفاصل و الأربطة، وهذا الضغط يكون بقوة محسوبة في اسلوب معين ونقطة محددة لوقوع تأثير الضغط عليها حتي تعود علاقات العظام و المفاصل إلي بعضها بشكلها الطبيعي كي تؤدي عملها الأصلي.


الأساس العلمي للكيروبراكت مع الحجامة في أمراض العظام.

ويعد استخدام الكيروبراكتك اساس تمهيدي في علاج وتأهيل معظم أمراض العظام وإضطرابات الأعصاب، حيث يتم استخدامه قبل إجراء الحجامة في هذه الحالات، ويؤدي ذلك إلي تحسن واضح للحالات المرضية .

حيث يقوم بمعالجة الخلل الوظيفي الناتج من اضطراب العظام، ثم تقوم الحجامة بمعالجة الألتهابات الموضعية وإضطرابات الأنسجة بالمكان المصاب مع تحسين حالة الدورة الدموية وتدفقها للمكان، وزيادة فعالية عمليات إعادة البناء والتجديد وسرعة التخلص من نواتج عمليات الهدم التي تراكمت بسبب الإصابة واختلال توازن وتراص العظام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق