المتابعون

الأربعاء، 8 فبراير 2012

ست خطوات لإزالة ألم الركبة knee pain out

 
ست خطوات لإزالة ألم الركبة
د/ أحمد حلمي صالح


الألم المتواصل للركبة ، كل شخص من آن لأخر يشعر ببعض آلام في الركبة ، فقد تكون مشاكل مفصل الركبة ناتجة من ضعف العضلات العاملة حول المفصل . وقد تكون بسبب الإجهاد الزائد من العمل والحركات العادية أثناء الحياة.

وقد تكون لعدم تحمل المفصل لاستمرار الأعباء عليه سواء كانت لزيادة الوزن أو العمل. أو غير ذلك من الأسباب ، وتكمن خطة العلاج الرئيسية في إزالة الإلتهاب والسيطرة علي الألم، وإعادة بناء المفصل عضليا مرة أخري.

تستطيع مع معالجك استخدام مضادات الالتهاب ، واستخدام الإبر الصينية أو الحجامة للسيطرة علي الألم، ثم تبدأ اخي الكريم وأختي الفاضلة في استخدام العلاج الرئيسي بتقوية العضلات العاملة علي مفصل الركبة بواسطة أخصائي التأهيل، وفيما يلي إليكم بعض النصائح التي تساعدكم علي ذلك.

ولكي تصبح متأكداً مما يجب فعله عند تعرضك لمثل هذه الآلام ، فإليك أخي القارئ ست خطوات في كيفية منع مشاكل الركبة أو علاجها أثناء المرحلة البسيطة من الإصابة.


كن نشيطاً : إن الركبة خلقها ربنا للتحمل الأوزان والأثقال ، ولكنها لم تُصمم لتكون وحيدة دون ما حولها ، فالعضلات المرنة والقوية للرجل تتحمل العبء الأعظم من الضغط علي هذا المفصل ، مما يعني أن التمارين هي المفتاح لركبة سليمة، بالإضافة إلي تسبب التمارين في زيادة إفراز السائل السينوفي synovial fluid من الأنسجة السينوفية synovial tissue بالمفصل ، والتي تعمل علي تزييت الركبة وتغذية الغضاريف .

تدرب ببساطة : كن بسيطاً وغير عجول عند البدء في ممارسة برنامج التمرينات ، فكثيراً من الناس يتعجلون العودة سريعاً بين عشية وضحاها، وفقط يصيبون أنفسهم أو يُثبط عزمهم عندما تبدو التمارين صعبة عليهم أو مملة، حينها يتوقفون ويعودون من حيث بدءوا ، منتظرين إعادة الصيانة مرة أخري .

البساطة هي الحل : أخي انت لست في حاجة لشراء أجهزة غالية الثمن للبدء في التمارين العلاجية كجهاز الجري أو أيه أجهزة أخري ، فلكي تبدأ انت بحاجه فقط إلي حزاء مشي وسطح مستوي (ملعب ، شارع ، مضمار ... إي مكان صالح للمشي) ، والأصعب في تلك المتطلبات توافر الإرادة.

امش في الماء : خاصة إذا ما كنت مصاباً بالألتهابات المفصلية، فالمشي في الماء طريقة عظيمة لتدريب ركبتيك بدون وضع وزن زائد عليهما، فالماء في مستوي الصدر يقلل الوزن علي ركبتيك بحوالي 75 % ، كذلك ركوب الدراجات يدرب ركبتيك ـ عضلات الفخذ الأمامية ـ ولا يشكل عبء في الوزن علي الركبتين.

حضرّتPrice  صواب : الوصفة التقليدية لمعالجة الركبة المنتفخة أو المتقرحة عن طريق الراحة، والتبريد، والضغط (ربط بواسطة رباط ضاغط ولكن بلطف، دون المبالغة في الشد)، والرفع (بحيث يتم تصريف السوائل والدم بعيداً) وقد اضاف المعالجون مصطلح الحماية في الخطوة الأولي حيث اصبحت PRICE بدلاً من RICE وقد جمعتهم في كلمة عربية هي" حضرّت " بتشديد الراء (ح : حماية ، ض : ضغط ، ر : راحة ، ر : رفع ، ت: تبريد)، ومع معالجك يرشدك إلي الأنشطة التي تساهم في المشكلة ، ويوضح لك طرق تجنب الأصابة في المستقبل. 

 تدرب في بيتك : عند بدء البرنامج العلاجي التأهيلي من الجيد أن تستعين بمختص أو بمركز في التأهيل ، ولكن العمل الأفضل لذلك التأهيل أن تتعرف علي طريقة الآداء الصحيحة للتمارين، ولا تكتفي فقط بما تقوم به في الجلسة التأهيلية ، بل وتتابع آدئها في المنزل بعد أن تحفظها . 

هي خطوات بسيطة ومتاحة ، يمكنها أن تحول مجري حياتنا.. إياك أن تستسلم للألم وتتعايش معه .. ما دام الحل مرهون بإرادتك.


للتواصل بشأن التأهيل : dr_ahmedcupping@yahoo.com

هناك 3 تعليقات:

  1. قليلة هي تلك المقالات العلمية التي تلامس فكر و روح البسطاء بهذه السلاسة ..
    مقال رائع خصوصا و هو يلامس موضوع حيوي و مشكلة لا يكاد يخلو بيت منها
    جزاك الله كل خير دكتور أحمد و بارك في علمك و وقتك :)

    ردحذف
  2. قليلة هي تلك المقالات العلمية التي تلامس فكر و روح البسطاء بهذه السلاسة ..
    مقال رائع خصوصا و هو يلامس موضوع حيوي و مشكلة لا يكاد يخلو بيت منها
    جزاك الله كل خير دكتور أحمد و بارك في علمك و وقتك :)

    ردحذف