المتابعون

الاثنين، 13 نوفمبر 2017

مسائل عامة في الحجامة


مسائل عامة في الحجامة

حوار دكتور/ أحمد صالح  *****  مع دكتور/ عبدالناصر توحيد


هناك العديد من المسائل التي تشغل بال قطاع كبير من العاملين في الحجامة، وكذلك المرضي، وكان لزاما علينا ان نحصل علي أجوبة مفيدة من العاملين في هذا المجال الهام، فكان لنا عدة حوارات مع العديد من المختصين، ننشر اليوم باذن الله الحوار مع الدكتور عبدالناصر توحيد اخصائي الأمراض الجلدية 

      ما هو رايكم في مصطلح الدم الفاسد ؟

مصطلح الدم الفاسد ليس له وجود إذ لا يوجد شئ اسمه دم فاسد داخل الجسد ليخرج منه ولكن هناك أخلاط وسموم مختلفة يمكن إخراجها .

         يختلف لون دم الحجامة وقوامه ، بم تفسر ذلك ؟

 طبيعي يختلف من شخص لأخر ويرجع ذلك لعدة عوامل أولها إختلاف تركيب دم كل شخص عن الأخر ودرجة اللزوجة والتي يتحكم بها مثلا على سبيل المثال تعداد كراد الدم وحجمها ... السلوك الغذائي للشخص .. فالذين يتناولون اللحوم بكثرة مثلا تحمل كراهم الحمراء كمية كبيرة من فائض البروتين فيتسبب ذلك في زيادة حجمها وزيادة اللزوجة والكثافة طبعا ويزداد لون الدم عمقا ... أيضا هناك بعض المشاكل الصحية السوداوية أو الإحتقانية للكبد أو الطحال نرى فيها الدم داكن جدا يميل للسواد ... وهذا مثلا بسبب زيادة مادة الهيموسيدرين في حالات تكسر الخلايا الحمراء ... وبالممارسة يخرج احيانا دم طبيعي عادي ولكن بطبيعة الحال متخثر لأنه خرج من الوعاء الدموي وليس لأنه فاسد ... ورأيت أخلاط لونها يميل للخضرة ... ورأيت سائلا كخيوط الحليب يخرج مع الدم ورأينا غاز يخرج مع الدم في كاس سليم وملتتصق جيدا بالجلد ..... وهكذا.

                                  · هل يرتبط لون دم الحجامة أو قوامة بتشخيص الحالة المرضية أو التنبؤ بها ؟

نقرأ كثير من المغالطات في هذا الشأن ونتعايشها يوميا وكما قلت فإن لون الدم ربما يكون له علاقة بحالة الشخص الصحية كما شرحت في السؤال السابق ولكن هذا لا يعني أنك قادر على تشخيص الحالة تماما طبيا بمجرد النظر للون دم الحجامة ولكن التعبير الأدق والعلمي هو كما قلنا خروج دم أسود داكن مثلا يشككني في أمراض ذات طبيعة سوداوية أو إحتقانية أو إلتهابات مزمنة ، وخروج مثلا سائل أصفر
(
Exudate  ) من مفصل الركبة مثلا يشككني في إرتشاح بالمفصل ، وخروج دم مفاجأ وبغزارة لا تتناسب مع حجم التشريط الجيد ربما يشككني في أن الشخص مصاب بمرض من شأنة التسبب في سرعة النزف وهكذا ... ولكن لا نقطع باليقين أي تشخيص إلا بالتحليل المخبري للدم الخارج من الحجامة ومعرفة ماذا يحتويه من سموم تم إخراجها وعد خلاياه ومعرفة محتوياه .

ملحوظة هامة :

نرى جدلا عقيما ينم عن جهل كبير في بعض المنتديات لمشاهير في الحجامة عن موضوع أن خروج الدم متخثرا يعني وجود جني مثلا أو سحر أو مرض  أو خلافة ... والصحيح أن الدم الذي يخرج من الوعاء الدموي ويمكث حوالي 5 دقائق على الأقل خارج مكانه الطبيعي يدخل في عملية التخثر والتحلل وهذا طبيعي فالدم يخرج من الجرح ومكان التشريط سائلا ثم يتجلط وتتكسر خلاياه حتى مريض السيولة يتجلط دمه ولكن يحتاج لوقت أكثر .. ولذلك عندما يرد المعالج لمن يسأله أننا نرى دم الحجامة دائما متخثرا ولكن إذا تم جرحك يخرج الدم سائلا ، ردا على سؤال يسأله شخص عادي ، هذا دليل جهل المعالج بفسيولوجيا السوائل بالجسد وعلى راسها الدم .

ولذلك عندما تقول أن دم الحجامة مختلف عن الدم الطبيعي الوريدي أمام متخصصوا واساتذة التحاليل سيقول لك مباشرة كيف تحكم على ذلك يقينا وكيف أخرجت الدم  ؟

فإذا قلت له من الكأس بعد الحجامة سيسخر منك تماما لأن خروج اي دم من الوريد تتغير كثير من خصائصة لو لم يتم خروجة بطريقة علمية تمنع هذه التفاعلات ومنها على الأقل إستخدام كاس مزودة بمواد حافظة ومانعة للتجلط كالذي تستخدم لنقل الدم ، وعدم إستخدام قرطاس النار كوسيلة لتثبيت الكأس وخلافة .



                                  ·كيف تري إمكانية التشخيص باستخدام الحجامة؟

                                  ·تتلون أماكن الحجامة بألوان مختلفة ، فماذا تمثل لك هذه الألوان؟ وما وجه الإستفادة منها ؟

                                              ·يمكن كما قلنا عن طريق تحليل الدم الخارج من الحجامة بشروط علمية .

                                              ·موضوع التشخيص بالحجامة لا يخرج عن النطاق العلمي لتشخيص اي مرض وحجامة الأكيوجراف أضافت التعامل مع الحجامة كأفضل وسائل تصحيح وإعادة توازن الطاقة الحيوية وفيها يتم التشخيص للطاقة قبل وبعد الحجامة بدقة ونجاح فائق .

                                              ·أما إن كنت تقصد عن طريق لون الجلد بعد الحجامة فهذا يكون عمليا مفيدا إلى حد ما ولكن غير قاطع مع الحجامة الكهرومغناطيسية الجافة وملخص الفكرة من وجهة التفسير العلمية للطب الصيني هو ( كلما إذداد عمق اللون للنقطة المحجومة كان إشارة على أن العضو الذي تنتمي إليه هذه النقطة متأثرا أو يعاني من مشاكل ) ، ولاحظ هنا شرطان الشرط الأول إجراء حجامة علمية بمواضع دقيقة وليست عشوائية فمثلا لو مواضع الكبد عى الجسم  أثار كدماتهاعميقة اللون فهذا يشير لتضرر الكبد وكلما خف اللون كلما اشار إلى قلة الضرر وإذا لم يتغير اللون تماما فهذا دليل صحة الكبد وهكذا .

                                              ·أيضا الأطفال والشباب الصحاح يختلفون عن الكبار والشيوخ أو المرضى .

                                              ·وعلى العكس يمكن ان يكون المحتجم شيخا كبيرا ولا تترك الحجامة أثرا على جسمة بينما يكون شابا عكس ذلك فها يعني أن مستوى الركود في الطاقة والدم في الشخص الكبير في السن هذا أقل من هذا الشاب وبالتالي فإن كبير السن هذا ربما يكون أصح من الشباب وهكذا وهذا كسر للقاعدة.

                                  ·تتعدد مدارس النقاط العلاجية وتقسيمها ، فأي منها تفضله ؟

 مواضع الحجامة تعددت اساليب اختيارها، فما الطريقة التي تفضلها في اختيار مواضع الحجامة ؟

            من فضل الله قمت بدمج عدة مدارس وأخذ أفضل ما فيها ووضعت خرائط علاجية خاصة بي وهي التي استخدمها  للتداوي عندي وأعتبرها مدرستي الخاصة جدا وأحد أسرار شغلي ، ووضعت خرائط للمناطق المحظورة للحامل حسب فصول الحمل فهناك مواضع محظورة في الثلاث أشهر الأوئل ويمكن حجامتها في الجزء الثاني من 3-6 ويمكن أن تكون هناك أماكن محظورة في الشهور الأخيرة وممكنة في الشهور الأولى وهذا ( تعتبر براءة إختراع ) .

وقد مكننا هذا من علاج حالات مركبة كشخص يأتي مثلا يعاني من روماتويد وضغط وسكري وووووو فيمكن تصميم خريطة خاصة به هو وحده بسهولة عن طريق برنامج معين لدينا وبالتالي يمكن علاجه بنجاح والحمد لله ونظرا لدقة الأسلوب فلن يتم نشره على العامه فقط سيكون ضمن منهج الخرائط التي سيتم تدريسها مستقبلا في كليات الطب للأطباء إن شاء الله أو على الأقل بدأنا في التعاون مع مؤسسات تدريب هنا في الإمارات للتحضير لعمل دورات مكثفة ومنها للأطباء المهتمون بالحجامة من أجل هذا الغرض .وسيكون في مطلع العام القادم في دول الخليج ومصر وشمال أفريقيا .

                                  ·ما هو الضابط لأستخدام عدد مواضع للحجامة في العلاج؟

كما فهمنا من إجابة السؤال السابق فإن مواضع الحجامة ممكن أن تتعدد دون حد أقصى بالنسبة لنا حسب حالة الشخص بسيطة أو مركبة والضابط هنا ( دراسة الطب يكون طبيبا مسؤولا ) والعلم  بدقة التشريط الذي لا يجب أن يترك ندبة يعني السطحي لدرجة عدم ترك اثر حتى ولو كان على الوجه .. والعلم بالمواضع المحظورة في الحمل مثلا أو مرضى الكبد أو حتى مرضى السيولة والمناعة الذاتية وخلافة ... إذا الضابط هنا هو التعليم عن طريق جهات مسؤولة والتدريب الجيد .

                                  ·هناك بعض المخالفات في الحجامة يقوم بها البعض، ماذا تحب أن تحذر منه من هذه الأفعال؟

هذه المخالفات كثيرة جدا وتملا الإنترنت واليوتيوب واسميها والله خطوط حمراء لا يجب أن نتعداها أبدا

        ·خط أحمر .. ممارسة الحجامة في الشوارع وبإستخدام أدوات من البيئة وطبعا غيرنظيفة أو معقمة وماذا أيضا لوسقط المريض وهو ملوث بهذا الشكل وهل تعنقد أن هذه الأدوات لا تنقل عدوى ؟

        ·خط أحمر ..  شخص غير مؤهل يقوم بحجامة عدد من الأشخاص في وقت واحد وفي  وضع خاطئ فتختلط الأدوات والدماء ويتم تعريض المريض للخطر بهذا الشكل الخطير .

         ·خط أحمر ..إلقاء مخلفات الحجامة في القمامة العامة مما يسبب خطر على البيئة والمفروض أن يتم تدويرها بواسطة شركات التخلص من النفايات الطبية .

         ·خط أحمر .. إستخدام حجم الكأس  الخاطئ الذي  لا يتناسب مع حجم النقطة التي يتم حجامتها.

         ·خط أحمر ... عدم معرفة المواضع الصحيحة تشريحيا وعمليا .



         ·خط أحمر ... عشوائية التشريط لدرجة خروج كميات هائلة من الدم :

         ·خط أحمر ... عدم أخذ التاريخ المرضي للشخص . 

         ·خط أحمر ...حجامة المريض جالسا على كرسي بمسند أو جالسا وساندا وجهة على منضدة .

         ·خط أحمر ...حجامة المريض جالسا على كرسي عادي بدون مسند أو واقفا .

أو الخلاصة : من 7،8 ممنوع حجامة المريض على كرسي مطلقا سواء بمسند أو غير مسند .

         ·حجامة أكثر من شخص على سرير واحد.

وتفاصيل الخطورة لهذه الخطوط الحمراء وغيرها سوف نشرحا وبالصور في مؤلف لنا نقوم بإعداده إن شاء الله وبالتفصيل .

                                  · نصائح وتوجيهات تهديها لطلاب العلم ؟

 الإخلاص في طلب العلم وللأطباء خصوصا أنا توجهت للتعمق ودراسة الحجامة لأنها علم خام ولأنني لمست فيها فعلا فائدة عظيمة ولم أستحي من كوني دكتور طبيب جلدية وتناسلية مثلا واستحي من ممارسة الحجامة لأنني إتخذتها رسالة لأن الهدف واحد هو فائدة المرضي ومهما كانت الوسيلة فالوسيلة الأفضل لا يجب أن نتركها ويجب أن ندعمها .. تعرفوا على الحجامة وجربوها وادرسوها وستحدث فرق في عياداتكم أن تمارسها لبعض الحالات بجانب تخصصك هذا جيد .

امنية تريدها في الحجامة ؟

أريد للحجامة أن تأخذ حقها وأن يتم إعادة تدريسها في كليات الطب بإذن الله وأنا أسعى لذلك بإعداد المواد العلمية وحجامة الأكيوجراف هي الأمل المعقود لتحقيق هذا الهدف بإذن الله .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق