المتابعون

الجمعة، 4 مايو 2018

أثر التدريب و أستخدام الحجامة في بعض المتغيرات الفسيولوجية وتحمل الاداء للملاكمين المتقدمين


أثر التدريب و أستخدام الحجامة في بعض المتغيرات الفسيولوجية وتحمل الاداء للملاكمين المتقدمين



حبيب حاتم ناجي كاظم (2017): أثر التدريب و أستخدام الحجامة في بعض المتغيرات الفسيولوجية وتحمل الاداء للملاكمين المتقدمين، بحث ماجستير غير منشور، كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، جامعــة الكوفة.



    هدفت الدراسة للتعرف على اثر نوعين من الحجامة ( الدموية – الهوائية ) والمقارنة بين الافضل منهما على جسم الملاكم في بعض المتغيرات الفسيولوجية وتحمل الاداء لدى لاعبي الملاكمة المتقدمين , حيث فرض الباحث ان هناك أثر معنوي للحجامة بنوعيها ( الدموية – الهوائية )على بعض المتغيرات الفسيولوجية وتحمل الاداء لدى لاعبي الملاكمة لفئة المتقدمين .  

    وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين المتكافئتين لحل مشكلة البحث , وقد حدد الباحث مجتمع بحثة بالملاكمين المتقدمين من أندية محافظتي النجف والديوانية في لعبة الملاكمة بالوزن (المتوسط 60-64) البالغ عددهم الكلي(20) ملاكم للموسم الرياضي 2017 , وتم استبعاد (4) ملاكمين لأجراء التجربة الاستطلاعية ليصبح عدد العينة النهائي (16) ملاكماً, تم تقسيمهم عشوائيا على مجموعتين تجريبيتين بواقع (8) ملاكمين لكل مجموعة , اذ تجري الحجامة الدموية على المجموعة الأولى و الحجامة الهوائية على المجموعة الثانية حيث ان خضعت المجموعتين الى اجراء التجانس والتكافؤ , وقد عمد الباحث إلى اجراء اكثر من تجربة استطلاعية فقد تركزة الاولى على تحديد الزمن المناسب لأداء اختبار تحمل الاداء للملاكمين وتم بوقتين مختلفين الاول بزمن 120 ثانية بتاريخ (8/4/2017) والثاني بزمن 150 ثانية بتاريخ (9/4/2017 ) , وعرض نتائج النبض على الخبراء لتحديد الوقت المناسب لاختبار تحمل الاداء للملاكمين المتقدمين , وخضع الاختبار الى الاسس العلمية من صدق , وثبات , وموضوعية . أما التجربة الاستطلاعية الثانية فمن أهم أغراضها هو التأكد من صلاحية العمل والكادر المساعد وتنفيذ الحجامة بالشكل و الوقت الصحيح واجريت على (4) ملاكمين بتاريخ (15/4/2017 ) .

اما التجربة الرئيسية فقد تكونت من اختبار قبلي للمجموعتين بتاريخ (20/4/2017 ) وتم فيها قياس بعض المتغيرات الفسيولوجية ومنها الآتية : (WBC,  RBC, HB, PCV, النبض, حامض اللاكتيك) وقت الراحة وبعد اختبار جهد تحمل الاداء.

  واليوم التالي تم اجراء الحجامة الدموية على المجموعة الاولى , والحجامة الهوائية على المجموعة الثانية , وبعد يوم من اجراء الحجامة خضعت المجموعتين الى اختبار بعدي اول بالظروف نفسها للاختبار القبلي , وبعد اسبوع تم اجراء الاختبار البعدي الثاني , للتعرف على الاثار التي تتركها الحجامة بعد يوم واسبوع على بعض المتغيرات الفسيولوجية في جسم الرياضي وتحمل الاداء

   وفي ضوء ما تقدم فقد توصل الباحث إلى عدة استنتاجات من أهمها :

1-أن التدريب مع الحجامة بنوعيها الدموية والهوائية ساهمت في تحسن المتغيرات الفسيولوجية بعد يوم

2- تطور صفة تحمل الاداء بلعبة الملاكمة من خلال زيادة عدد اللكمات لدى أفراد عينة البحث من جراء أستخدام التدريبات المستمرة للاعبين مع الحجامة بنوعيها الدموية والهوائية .

- وقد أوصى الباحث .

1- استخدام الحجامة الدموية والهوائية قبل التدريب أو المنافسات لانها تعطينا مؤثرات ايجابية لرفع كفاءة العمل الوظيفي لجسم الملاكم تجعله يحقق أفضل النتائج .

2- إجراء المزيد من البحوث والدراسات حول تأثير الحجامة على أنواع الرياضات التخصصية المختلفة للكشف عن المزيد من تأثيراتها.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق