المتابعون

الاثنين، 25 أبريل 2022

فوائد قوامية من سورة الشرح

 فوائد قواميه من سورة الشرح


د. أحمد حلمي صالح



أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ: أي نورناه وجعلناه فسيحًا رحيبًا واسعًا والمراد به شرح صدره ليلة الإسراء.


وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ:  أي غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر.


الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ : أي أثقلك حمله.


شرح الصدر بجعله فسيحاً رحيباً ما يفيد اعتدال القامة واستقامتها (لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ)، ومن دواعي سوء الحالة بأن ينتقض الظهر: (وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ)، انقض ظهرك أي أثقلك حمله ، وهو خفض ظهر الإبل لشدة الحمل، فالنقض عكس الاستقامة، وانقضاض الظهر نتيجة الأوزار من داعي اضطراب القوام.


انقض ظهرك : حالة قواميه يظهر فيها تحدب الظهر من أعلي، ومن متلازماتها حدوث استدارة في الكتفين من الامام وسقوط الرقبة، حيث انقباض عضلات الصدر الصغرى الذي يؤدي الي استدارة الكتفين وبالتالي تحدب الظهر وما يتبعه من ضيق الصدر فعلياً ووظيفياً. كما يؤدي الي اعباء زيادة الضغط علي القلب والصدر فيضيق النفس وتتأثر كفاءة القلب . 


إن ضيق في النَّفَس عندَ بذل أقلّ جهد و فقدان الطاقة عادةً، وشعور البعض بخفَّةٍ في الرَّأس أو بالإرهاق حتى عندَ بذل مجهود خفيف من دواعي ارتفاعُ ضغط الدم الرئوي هو حالة يكون فيها ضغط الدَّم في شرايين الرئتين (الشرايين الرئوية) مرتفعًا بشكلٍ غير طبيعي. يمكن للكثير من الاضطرابات أن تتسبَّب في حدوث ارتفاع ضغط الدَّم الرئوي.


ويُصنَّف ارتفاعُ ضغط الدَّم الرئوي حاليًا إلى المجموعات الخمس التالية وفقًا لسبب المرض:

• ارتفاعُ ضغط الدَّم الرِّئوي

• فشل الجانب الأيسر من القلب

• الاضطرابات الرئوية أو انخفاض مستويات الأكسجين في الدَّم

• الاضطرابات المزمنة التي تسبّب جلطات الدم

• آليّات أخرى

فانشراح الصدر اي اتساعه داخليا ونفسيا وخارجيا من حيث مرونة العضلات وعدم تعرضها للقصر الذي ينقض الظهر ويثقله ضرورة لاستقامة القوام وتحسين الوظائف الحيوية .

ومما يعين على انشراح الصدر قوله تعالي : وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلا

وقوله تعالي: كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلا


فالترتيل إن صح القول واحد من أقوي التدريبات التنفسية التي تعزز كفاءة التنفس وحجمه والرئتين وعضلات التنفس، حيث تمارين التنفس هي شكل من أشكال التمارين التي يمكن استخدامها لمجموعة متنوعة من الأسباب المتعلقة بالصحة. مثل: تعزيز الجهاز التنفسي من خلال تحسين التهوية ؛ تقوية عضلات الجهاز التنفسي جعل التنفس أكثر كفاءة ولتقليل التوتر. 


فالتنفس غير السليم يمكن أن يُضعف تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون ويساهم في القلق ونوبات الهلع والتعب والاضطرابات الجسدية والعاطفية الأخرى. تذكر (كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ).


التنفس العميق

يساعد التنفس العميق على تخفيف ضيق التنفس عن طريق منع الهواء من الانغلاق في الرئتين ويساعد على استنشاق المزيد من الهواء النقي إلى قاعدة الرئتين. قد يساعد على الشعور بمزيد من الاسترخاء والتركيز.


تقنية:


أثناء الوقوف أو الجلوس ، اسحب المرفقين للخلف قليلًا للسماح لصدرك بالتمدد ( تذكر وضع اليدين علي الصدر في الصلاة).

خذ شهيقًا عميقًا عن طريق الأنف.

احتفظ بأنفاسك للعد حتى 5( تذكر اخراج النفس بمقدار مع احكام التجويد للقرآن).

حرر أنفاسك ببطء عن طريق الزفير من خلال الأنف.


نتائج الأبحاث عن تدريبات التنفس

********************************

استرخاء التنفس

يؤثر التنفس على جميع أجهزة الجسم. هذه الأنظمة بدورها تؤثر على التنفس. تساعد أنماط التنفس المثلى في الحفاظ على التوازن ، ولكن عند تعطل التنفس ، يمكن أن تظهر مشكلات كبيرة، أمثلة على كيف يمكن أن 

يساعد التنفس في النتائج الصحية الموضحة أدناه:


• يمكن أن تحسن تمارين التنفس وظائف الرئة ، وقوة عضلات الجهاز التنفسي ، والقدرة على ممارسة الرياضة ، وضيق التنفس ، ونوعية الحياة المتعلقة بالصحة في المرضى الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن.

• تشير الدلائل إلى أن التنفس البطني قد يقلل من التوتر كما تم قياسه بواسطة المؤشرات الحيوية الفيزيولوجية ، بالإضافة إلى أدوات التقرير الذاتي النفسي.

• توجد أدلة لدعم استخدام تمارين التنفس في علاج آلام أسفل الظهر المزمنة وغير النوعية.

• التأمل القائم على التنفس يقلل من أعراض اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) لدى قدامى المحاربين الأمريكيين.

• تؤثر طريقة التنفس بشكل حاسم على المعالجة اللاإرادية ومعالجة الألم. التنفس العميق البطيء بالتنسيق مع الاسترخاء سمة أساسية في تعديل الاستيقاظ الودي وإدراك الألم. وبالتالي يمكن أن يكون مفيدًا في إدارة الألم المزمن.

• قد يكون لتمارين التنفس للبالغين المصابين بالربو بعض الآثار الإيجابية على نوعية الحياة ، وأعراض فرط التنفس ، ووظيفة الرئة.


مما سبق إن كفاءة الجهاز التنفسي وارتباطها بالقامة المعتدلة أم حاسم للصحة، وترتيل القرآن من أكبر الأمور المعينة على ذلك بإذن الله وهو ما يؤكد سلامة الصدر وانشراحه ظاهرا وباطنا،  فاللهم لا تحرمنا ترتيله حتى نلقاك اللهم آمين ...


والله أعلى وأعلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق