المتابعون

الجمعة، 9 ديسمبر 2022

نقاط الولادة الطبيعية Point For Normal Presentation

نقاط الولادة الطبيعية   Point For Normal Presentation


د/ احمد حلمي صالح

الولادة الطبيعية لها العديد من المميزات التي يحرص الكثير في العصر الحديث على الإفادة منها، واي شئ يعرض للمرأة الحامل يجعل الولادة عسيرة فإن الحل لا شك سيكون الجراحة القيصرية، ومن هذه المشكلات ان يكون الجنين في وضع الجلوس، مما يستدعى التدخل الطبيعي لإتمام الولادة، فإذا تعسر اعتدال الجنين اصبحت الجراحة الخيار الوحيد والأفضل، وفي هذا الصدد نستعرض مع حضراتكم العديد من النقاط التي تسهل الولادة الطبيعية، وتلك التي تعمل ايضاً على تعديل وضع الجنين ، واسرار استخدامها وتوقيتها وجرعتها لتحقيق هذا الهدف.

الوخز بالإبر والكي بالموكسا للحمل المقلوب (المقعد)



الحمل المقعد

حوالي 3-4 في المائة من جميع حالات الحمل يكون الطفل مقعديًا. سيتحول معظم الأطفال تلقائيًا إلى وضع الرأس لأسفل داخل رحم الأم حوالي الأسبوع 34-36 للاستعداد للولادة. يزيد وضع المقعد الخلفي من خطر تعلق الطفل في قناة الولادة لأن رأس الطفل هو آخر جزء من جسمه يخرج ، مما يزيد من صعوبة المرور عبر قناة الولادة. كما أنه يزيد من خطر الإصابة بتدلي الحبل السري، يتم ضغط الحبل السري عندما يتحرك الطفل نحو قناة الولادة ، مما يؤدي إلى إبطاء إمداد الطفل بالأكسجين والدم، ونظرًا لخطر حدوث مضاعفات، فإن معظم مقدمي الرعاية الصحية لا يؤمن بمحاولة الولادة المهبلية من أجل وضع المقعد الخلفي ويوصون بإجراء عملية قيصرية لسلامة الأم والطفل.

نقاط تسهيل الولادة وتعديل الجنين

 



استخدم إصبعك السبابة للضغط بقوة على النقطة لبضع ثوان. خذ استراحة لمدة دقيقة واحدة قبل التكرار، يتم تكرار الضغط لمدة دقيقة أو دقيقتين كل ساعتين.



استخدم إبهامك للضغط بشكل خفيف على BL60 وقم بتدليك النقطة لبضع دقائق.



استخدم إبهام يدك الأخرى للضغط الخفيف على هذه النقطة. تدليك لبضع ثوان.



في دراسة عام 2012 وُجد أن الضغط على النقطة 4 LI أدى إلى انخفاض معدلات آلام المخاض ، بالإضافة إلى تقصير فترات المرحلة الثانية من المخاض والولادة النشطة.

ما يجب القيام به: اضغط ضغطًا ناعمًا بإبهامك وقم بتدليك النقطة لمدة دقيقة واحدة ، خذ استراحة لمدة دقيقة وابدأ من جديد، يتم تكرار الضغط لمدة دقيقة أو دقيقتين كل ساعتين.




          تشير الأبحاث إلى أن الضغط على نقطة 32BL قد يقلل من آلام المخاض مقارنةً بنقطة LI4 ، وكانت النقطة 32BL أكثر فاعلية قليلاً في تقليل الألم في هذه الدراسة، ما يجب القيام به: اضغط بقوة على النقطة وقم بالتدليك ، مع التحرك نحو الأرداف. يجب تكرار ذلك لبضع دقائق، يتم تكرار الضغط لمدة 2 إلي 5 دقائق كل ساعتين.



استخدم إصبع السبابة والإبهام لقرص 21GB بقوة، ثم قم بالتدليك بالضغط لأسفل لبضع ثوان،
 2 إلي 5 دقائق مرتين يومياً.






النقطة 67 UB للحمل المقعد

يمكن استخدام الوخز بالإبر كعلاج تكميلي لقلب الأطفال المقعدين. 67 UB، وهي نقطة وخز بالإبر تقع في الزاوية الخارجية من ظفر إصبع القدم الصغير، وتستخدم لهذا الغرض، يشمل العلاج الكى بالموكسا (حرق عشب صيني يسمى mugwort (moxa ، Artemisia Argyi Folium) فوق نقطة الوخز بالإبر.

أظهرت دراسة سريرية في عام 2003 أن 76.4٪ من الحمل المقعد تم تصحيحها بنجاح باستخدام علاجات الوخز بالإبر. خلصت الدراسة إلى أن الوخز بالإبر طريقة بسيطة وفعالة وغير مكلفة نسبيًا لتقديم الولادة المقعدية.

أظهرت دراسة تجريبية عشوائية محكمة في عام 2004 أن نسبة العمليات القيصرية للحمل المقعدي كانت أقل بشكل ملحوظ في مجموعة العلاج التي تلقت الوخز بالإبر الثنائية بالإضافة إلى الكى على 67 UB مقارنة بالمجموعة الضابطة.

إجراء الوخز بالإبر والكي Moxa على 67 UB

يُعطى العلاج عمومًا بين الأسابيع 32 إلى 38 (منتصف الشهر الثامن تقريباً)، حيث يكون الأسبوع 34 - 36 هو الوقت الأمثل. بعد 38 أسبوعًا ، قد يكون الطفل كبيرًا جدًا بحيث لا يستطيع الدوران داخل الرحم. يتضمن الإجراء العلاجي لتحويل الطفل المقعد إلى وضع الوخز بالإبر والكي على 67 UB بشكل ثنائي لمدة 20 دقيقة ، ويتم تطبيق الوخز بالإبر أسبوعيًا وتطبيق الكى بالموكسا يوميًا.

في اليوم الأول من العلاج ، سيقوم أخصائي الوخز بالإبر بتطبيق كل من الوخز بالإبر والكي (باستخدام عصا moxa) في العيادة. بعد العلاج ، سيعلمك أخصائي الوخز بالإبر كيفية استخدام عصا moxa فوق 67 UB ويمنحك ما يكفي من عصي moxa حتى تتمكن من أداء الكى يوميًا في المنزل لمدة 5 أيام.

يفيد المرضى عادة أن الطفل يصبح أكثر نشاطًا بعد أو أثناء العلاج بالوخز بالإبر والكي، ولكن قد يستغرق الأمر عدة أيام قبل أن يلاحظوا زيادة كبيرة في حركات الطفل. بعد زيادة نشاط الطفل ، قم بزيارة طبيبك أو ممرضة التوليد لإجراء فحص لمعرفة ما إذا كان الطفل قد تحول إلى الوضع الصحيح. إذا تحول الطفل في غضون 5 أيام من علاج الكى في المنزل ، فقلل وقت العلاج إلى 10 دقائق حتى يتم الوصول إلى 5 أيام لتأمين وضع الطفل.

إذا لم يستدير الطفل بعد 5 أيام ، توقف مؤقتًا عن الكى لمدة 2-3 أيام وراقب وضع الطفل. بعد أسبوع واحد من العلاج الأولي ، إذا لم يكن الطفل قد تحول ، سيتلقى المريض علاجًا آخر بالوخز بالإبر بالإضافة إلى علاج الكى في العيادة وإجراء الكى يوميًا لمدة 5 أيام أخرى في المنزل.

وفي دراسة اخرى استنتج الباحثون أن تقديم تدخلات من نوع الوخز بالإبر في 67BL  للنساء اللواتي لديهن جنين مقعدي عند الاسبوع الـ 33 من الحمل قلل من عدد العروض الجراحية للحمل المقعدي عند الأوان ، وعدد العمليات القيصرية المطلوبة ، وكان فعالًا من حيث التكلفة عند مقارنته بالتدبير التوقعي.

وبين 36 و 38 أسبوعًا، إذا لم يكن طفلك قد تحول، فقد يقترح طبيبك أو ممرضة التوليد ECV (نسخة رأسية خارجية). يتضمن مخطط كهربية القلب معالجة الطفل يدويًا من خلال بطنك إلى وضعية الرأس أولاً ، وعادةً ما يتم مراقبتها بالموجات فوق الصوتية. يمكن أيضًا أن يؤدي الوخز بالإبر والكي قبل أو بعد ECV إلى زيادة معدل نجاح ECV.

دليل لاستخدام الضغط أثناء المخاض

·        قم بالضغط بشكل تدريجي ولكن بحزم، احتفظ بضغط ثابت لمدة 1 إلى 3 دقائق.

·        تنفس ببطء وسلاسة وعمق أثناء العلاج بالضغط.

·        لا تضغط لأكثر من 3 دقائق على أي نقطة واحدة.

·        تجنب الضغط على الفتحات والجروح والدوالي والابتعاد عن الضغط بالقرب من الحلق.

·        يمكن أن يكون الانزعاج الطفيف أو الدفء أو الوخز علامة جيدة على تحفيز هذه النقطة.

إن فعالية تطبيق العلاج بالضغط والحجامة والموكسا على نقاط الضغط للحث على المخاض أو تقصير مدته تحتاج إلى مزيد من الأبحاث، ومع ذلك فإن هذا العلاج التكميلي ليس له أي تأثير سلبي على الأم والطفل. إلى جانب ذلك ، فقد أثبتت فعاليتها في تخفيف الألم أثناء المخاض. ومن ثم ، يقترح خبراء الطب التكميلي أنه إذا احتاجت الأم إلى تحريض طبي ، فيمكنها اختيار العلاج بالضغط تحت إشراف ممارس مرخص قبل ثلاثة أيام من التحريض الطبي. عادة ما يمارس الممارس ضغطًا قويًا على نقاط ضغط معينة لبدء الانقباض وتوسيع عنق الرحم للحث على المخاض.

العلاجات المقترحة

·        التدليك النقاطي بضغط الاصبع.

·        الحجامة الجافة.

·        الإبر الصينية.

·        الموكسا.

الحجامة والحمل

الحجامة الجافة علي العجز واسفل الظهر:

·         قبل الحمل تساعد في حدوثه.

·        خلال اول ثلاثة اشهر تساعد في الإجهاض.

·        في الشهر الأخير تسهيل الام الولادة وتعديل وضع الجنين مع الموكسا.

مشروبات مسهلة

·        ينسون.

·        شمر.

·        ياسمين.

·        حلبة بالعجوة (نطهو العجوة مع الحلبة بحيث نضع الحلبة قبل الغليان حتي نتجنب الطعم المر، ونشرب ونأكل منها حتى بعد الولادة لتنظيف الرحم).


الحمل - حمل - حمل مقلوب - تعديل - علاج - ابر صينية - حجامة - موكسا - علاج نقاطي -  

Turning Breech Baby - normal presentation- Breech presentation

 

 

 

هناك تعليق واحد:

  1. جزاك الله خيرا دكتورنا الغالي

    ردحذف