المتابعون

الثلاثاء، 27 سبتمبر 2016

هل تخرج الحجامة ما لا يحتاجه الجسم؟

هل تخرج الحجامة ما لا يحتاجه الجسم؟

د/ أحمد حلمي صالح.

من الاسئلة الرائعة للأستاذ/ محمد أبوالدهب بخصوص بعض مسائل متعلقة بدم الحجامة، حيث يشير مشكورا بقوله: لقد علمنا ان دم الحجامة لا هو وريدى ولا شرياني
وانما هو ركود دموى لا يحتاجه الجسم ..
فلماذا يُقال كلام متناقض عندما نقول ان الحجامة لمريض الأنيميا تضعفه لأنه محتاج كل قطرة دم، ونقول انه اذا خرج دم كثير في الجلسة لا تكثر الكاسات حتى لا يصاب المريض بمضاعفات، مع العلم اننا لا نتحكم فى خروج الدم بل الجسم هو الذي يخرج ما يريد ان يخرجه على حسب كل موضع.
************************************************
نقول وبالله التوفيق أن دم الحجامة يخرج من الدورة الطرفية الميكروسكوبية حيث نهايات الشعيرات الدموية الليمفاوية والوريدية والشريانية، وهي امتداد طبيعي للدورة الدموية ولها خصائصها المميزة لها تماما كما للدم الشرياني من خصائص تختلف عن الدم الوريدي.



وأما التعبير السائد لدي البعض بأن دم الحجامة هو ركود لا يحتاجه الجسم هو مفهوم علي جانب كبير من الخطأ لما يحويه من تجني في حصر المسببات المرضية في حالة الركود الدموي فقط دون معرفة حقيقية لهذا الركود وطرق التعامل العلاجي معه.
        فالركود الدموي قد يكون بسبب كدمة، أو قد يكون بسبب السكون لفترة طويلة أو تعرض للبرودة، وكلهم يحدث فيهم ركود دموي، ولكن لكل منهم علاج مختلف مع انواع الحجامة وانواع العلاجات الطبية الأخري.
        ووقوع البعض في هذا الخطأ جعل هذا الحديث لدي المراقب الواعي متناقض، فهم يقولون بان الدم راكد أو اخلاط وليس للجسم حاجة بها، ثم في معرض الحديث عن قوانين الحجامة أو موانعها يحذرون من اخراج الدم لحالات الأنيميا، فلو كان كلامهم الأول صوابا لما كان هناك حاجة للاحتياط، ولو كان خاطئا فلماذا يحيرون الناس في وضع ايمانهم بان الدم لا حاجة له وان مريض الأنيميا نحذره من الحجامة بسبب المضاعفات.
        إن فهم آلية حدوث المرض تجعلنا في مبعد عن هذا الفهم المشوش، حيث أن النظرية العامة في كيفية عمل الحجامة والتي اسميتها بنظرية " الجلاء " تعتمد علي أن الحجامة تعمل علي توازن اختلال الدورة الدموية ومن ثم حدوث الشفاء. وهذا التوازن يتم تحقيقه بناء علي فهم المسبب المرضي واستخدام نوع الحجامة الدموية بأنواعها أو الجافة بأنواعها لتحقيق الشفاء بإذن الله.
فالحجامة تعمل علي توازن حالة الجسم بإزالة المسبب المرضي جزئياً أو كلياً، عن طريق زيادة الدورة الدموية في المكان، أو إنقاص الدم المحتقن في موضع إصابة، أو تنشيط خاص للأعصاب ... الخ ذلك من الآليات المختلفة.
وعليه تصبح الحجامة عملية تنظيم لما يحتاجه الجسم.
والله أعلي وأعلم



أحمد حلمي صالح
بكالوريوس التربية الرياضية
ماجستير الاصابات والتأهيل
د.دكتوراة الإصابات والتأهيل
الأبحاث العلمية :
ماجستير (برنامج تمرينات تأهيلية وتأثيره في متلازمة النفق الرسغي بدون جراحة) 2009. جامعة طنطا
بحث في الأعجاز العلمي بعنوان : " فسيولوجية الصلاة في النهي عن الفحشاء والمنكر " (هيئة الأعجاز العلمي) 2011.
دكتوراة (مسجل): (تأثير التدليك بكؤوس الهواء والشياتسو علي بعض مظاهر التعب لاستشفاء عضلات الطرف السفلي للرياضيين) جامعة الإسكندرية
The relation between muscle fatigue and some of physiological and biomechanical parameters. Journal of American Science 2016;12(4)
What Is The Best Method To Evaluate Muscle Fatigue? An Examination Study For Mean Power Frequency, Lactate And Creatine Kinase.
كتب:
الجامع في علم العلاج بالحجامة، مكتبة مدبولي 2007 .
الدليل في آلام الظهر والطب البديل، مكتبة مدبولي ط1 2009 .
التأهيل الأسس والمبادئ نشر الكتروني 2010 ( بدنية العرب ، شباب نهضة ).
صحتك في صلاتك (تطبيقات الطب البديل في الطهارة والصلاة) بالمشاركة مع أ.د/ امير صالح ، مؤسسة بداية للطبع والنشر ط 1 2012، ط2 2014، ط 3 2016.
آلام الظهر والطب البديل، مؤسسة بداية للطبع والنشر، 2015.
الدورات :
العديد من الدورات متعلما ومعلما في افرع التدريب والتدليك والحجامة
جامعة الاسكندرية
جامعة طنطا
الاكاديمية العربية
جامعة الملك سعود
اللجنة اوليمبية الدولية
جامعة الاميرة نورة
نقابة المهن الرياضية
نقابة العاملين بالطب التكميلي

مدونة الحجامة الرياضية :
http://sportscupping.blogspot.com/
صفحة الحجامة الرياضية :
https://www.facebook.com/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AC%D8%A7%D…/…
قناة د/ أحمد صالح :


https://www.youtube.com/channel/UCSpuNhlMoePReyQwH1y52tw

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق