المتابعون

الاثنين، 5 سبتمبر 2016

دم الحجامة  Hijama (Cupping Therapy) Blood

دم الحجامة: من أين يخرج ؟
Hijama (Cupping Therapy) Blood
د/ أحمد حلمي صالح


الحمد لله ، والصلاة والسلام علي رسول الله ، أما بعد تعددت الأقوال والآراء حول دم الحجامة ووجه الدلالة منه في الحالة المرضية ، وتطور الأمر لدي البعض باستغلال هيئة الدم ولونه في التغرير بالناس وإيهامهم بدرجة المرض أو شدته وغير ذلك من أقوالهم ، ولما كان هذا الموضوع في غاية الأهمية في اكتشاف مدة المرض ومعدل التحسن المتوقع بعد الحجامة ، كان لابد أن نوضح الأمر بشيء من الجلاء ، فاللهم نسألك التيسير والتوفيق في ذلك .

وقد أوضحنا في مقال سابق احوال دم الحجامة، ونستكمل في هذه الحلقة باذن الله إجابة احد الأسئلة الشائعة وهو: من أين يخرج دم الحجامة؟

إن سوائل الجسم المتعددة تختلط بتناغم حسب احتياج الجسم، وعند المرض يحدث اختلال لهذه السوائل حسب الموقع، حيث تتعدد آلية انتقال السوائل داخل الجسم، ففي الحجامة التي لا يصل تشريطها للأوعية الدموية يؤدي السحب السلبي إلي انتشار السوائل من الخلايا والاوعية الدموية القريبة بمختلف انواعها عبر خاصية النفاذية بين الانسجة، حتي تتجمع داخل الكأس، حيث تختلف مكونات السائل من موضع إلي أخر حسب الحالة المرضية، ولهذا يظهر اختلاف في شكل الخارج من الحجامة من موضع علاجي إلي آخر او من مريض إلي آخر.

فالجسم به وينتج العديد من السؤال داخل الجسم لكل منهم وظيفة فاذا اضطرب توازن احدها ظهر الخلل والمرض 
وبعض الخلل قد يكون موجود لكن بعض الناس تتحمل اجسادها وجوده وتتقبله 
مثل تحمل الدسم لاصحاب الرياضة والاعمال الشاقة بخلاف الاعمال المكتبية 
فالخلل الذي ذكرتيه حضرتك كمثال بالسكر والكوليسترول...  الخ 
هو تمثيل لتواصل مختل في احد الوظائف وتنعكس دلالاته المرضية علي كامل الجسم 

فهل نقوم بتغيير دم الانسان بالكامل للتخلص من السكر الزائد فيه 
او الكوليسترول؟  

بالتاكيد لا 


لكننا نبحث عن الخلل الوظيفي وسببه فنقوم هذا التغير بما يناسبه كحجامة او فصد او تغذيه او دواء او رياضة

الشعيرات الدموية اثناء الضغط الأنقباضي والانبساطي

إن التركيب العام للأوعية الدموية يشمل شبكة مختلفة الاحجام والانواع، فنجد في قمتها الشعيرات الشريانية ، والوريدية ، والليمفاوية، والتي تتناغم في عملها لتوفير العمليات الحيوية المثلي لجسم الإنسان.

شكل يوضح الشعيرات الشريانية والوريدية والليمفاوية
إن جرح الحجامة السطحي عموما لن يقوم بالتمييز بين ايا من الانواع الثلاثة، لهذا تتعدد اشكال والوان وطبيعة الدماء او السوائل الخارجة بعد عملية الحجامة، كما نري في الشكل التالي اشكال والوان واحوال متعددة لدم الحجامة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق