المتابعون

الاثنين، 5 يونيو 2023

ما مفهوم حجامة السنة؟

 ما مفهوم حجامة السنة؟



·         هل هي اوقات وردت في الشهر ولا يجوز الحجامة في غيرها؟

·         هل هي مواضع احتجم فيها الرسول صلى الله عليه وسلم ؟

·         هل المواضع سنة فلزمك فعلها كلها ؟ أم ليست بسنة فتكون المواضع بحسب الحاجة المرضية؟

·         ام أن فعل الحجامة نفسه سنة واختيار توقيته ومواضعه بحسب احتياج المريض؟

تعددت المواضع التي احتجم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم واشتهر الكاهل كأكثر موضع مرتبط بالسنة حسب وصف متبعي هذا المنهج، ولكن في الحقيقة فإن اهم موضع وظيفي احتجم فيه رسول الله صلي الله عليه وسلم ليس الكاهل، فهذا الموضع متحكم في العصبون العلوي والسفلي للأطراف العليا والسفلية، وله سيطرة كبيرة على تنميل اليدين والرجلين، ولم يحظ باهتمام،  رغم ان النبي اعطاه اكبر تقدير فرفع به شرف الحجام وذكره، بل جعله وسيلة وأمراً بان يصاهر الانصار الحجام،  فيتزوجون من بناته ويزوجوه من بناتهم، كذلك مسئول عن تصحيح اضطرابات النفسية المرضية، وتعزيز استقرار الهرومونات الدماغية، ورغم كل ذلك لم يهتم به احد، فقد صرف الناس ابصارهم إما لفائدة الموضع بالطب الصيني أو لمتابعة موضع الكاهل فقط دون متلازميه من الاخدعين، فضلاً عن باقي المواضع التي احتجم عليها رسول الله، فهل الكاهل سنة وباقي مواضع احتجام النبي ليست بسنة، فهذه اشكالية في الفهم والتطبيق قد تجعل من البعض كاذبا على رسول الله بقول وفرض ما لم يقله النبي أو يفعله.

لقد كان اهتمام الطب العربي للحجامة الشعبية في اليمن والمغرب العربي (من خلال من رأيت من كبار السن) موجه لموضعي الاخدعين في اخر الراس ، ولم يكن هناك اهتمام بالكاهل مطلقا، ثم جاء الشيخ حفني رحمه الله وتابع المدرسة اليابانية في الحجامة واختار نقطتي مسار الديو DU 12، 14 لعلاج عموم الامراض واختار لهم ارقام 1، 55 ، ثم جاء من جعلوا الكاهل سنة في الحجامة رغم ان النبي صلى الله عليه وسلم قرنه مع الاخدعين وهذه منقصة في الفائدة كأجر في الدنيا والاخرة لعدم التأسي وحسن الاتباع، وهم في ذلك معذورون حيث لم يجتهدوا في تقصي فوائد باقي المواضع التي وردت في احتجام النبي، وقد كانت حسب الحاجة المرضية، وأعظمها فعلا هو موضع اليافوخ الذي اختص بالفوائد سالفة الذكر، والله أعلى وأعلم.


العقد القاعديّة Basal Ganglia   
 هي مجموعة من العقد العصبيّة تتكوّن من عصبونات Neurons تتوزّع في جزر رماديّة في المادّة البيضاء في عمق الدماغ. هذه التكتّلات الرماديّة تعرف ب"العقد القاعديّة" وسمّيت كذلك لأنّها تتوزّع في قاع أو قاعدة الدماغ. تتوزّع هذه العقد في مساحة صغيرة من عمق الدماغ تسمّى "جهاز خارج التركيب الهرمي" أو ما يعرف ب Extra-pyramidal System.
تتكوّن العقد العصبيّة القاعديّة من الكثير من التكتّلات العصبيّة مع تواصل منتشر مع التركيبات المجاورة والبعيدة في الدماغ بشكل تكاملي وتناسقي عجيب يعكس عظمة الخلق في أنفسنا ودقّة الخالق في وضع الأشياء في مواقعها المختلفة حسب الحاجة إليها والوظيفة التي تؤدّيها.
مكوّنات العقد العصبيّة القاعدية
 1-الكرة الشاحبة Globus Pallidus
2-البطامة Putamen
3-النواة الذنبيّة Caudate Nucleus
4-المادّة السوداء Substantia Nigra
5-النواة تحت المهاد Hypothalamic Nucleus
6-النواة الزيتونيّة Olivary Nucleus
7-التشكّل الشبكي لجذع المخ Brain Stem Reticular Formation
أمثلة لبعض التواصلات الفاعلة والمؤثّرة في وظائف جسم الإنسان وكذلك مشاعره وآحاسيسه وتعامله مع عالمه المحيط. وتتواصل العقد القاعديّة مع الخلايا والأجسام الآتية لتتمكّن من القيام بمهامها كما يجب، وتحتسب كجزء مهم في دماغ الإنسان لا يمكن الإستغناء عنه:
  1. النواة الشبكيّة Reticular Nucleus، لتحافظ على التوازم بالتعاون مع المخيخ.
  2. النواة الدهليزيّة Vestibular Nulei، تستقبل رسائل للتوازن من المخيخ والأذن الداخليّة. 
  3. السبل الدهليزيّة النخاعيّة Vestibulo-spinal Tracts، تتحكّم في كيفيّة ونوعيّة وإنسجام فن الوقوف الممشوق.
  4. النواة الحمراء Red Nucleus، تتحكّم في العضلات الجاذبة والتي تقوم بعملية ثني الأعضاء حول المفاصل.
  5. الأٌكيمة العلويّة Superior Colliculi، توظّب الكيفيّة والنوعيّة وفن الحفاظ على الرأس مرفوعاً بكل مهنيّة وثبات وثقة بالنفس.
  6. سبل السقف النخاعي Tecto-spinal Tracts، وهي تقوم بالمحافظة على الوقفة الواثقة والأنيقة مثل وقفات جنود الحراسة والمراسم، وكذلك راقصات الجمباز ولاعبات السيرك. 
هي المسئولة عن وظائف كثيرة يمكن تصنيفها تحت مهمّة وضع اللمسات الأخيرة لعمليّات الحركة بجميع أنواعها، علّ أهمها المشي والدوران وإستخدام الحواس في المستعملات اليوميّة مثل اليدين في الأكل والكتابة والممارسات الحركيّة الرفيعة والدقيقة مثل والرسم والتأزير والجمباز والرقص وألعاب السيرك والموسيقى وبقيّة الفنون الرفيعة التي تتطلّب دقّة متناهية في التوازن والثبات خاصّة على مرتفاعت شاهقة.
ويمكن القول في هذا السياق بأنّ الجهاز العصبي يقوم بكل أعماله مهما كانت ومن أي مصدر جاءت عن طريق توليد الشحنات الكهربائيّة من مصادر كيميائيّة وفيزيائية وحراريّة وكهرومغناطيسيّة يتعرّض لها الجسم في كل يوم وفي كل لحظة، وهذه الشحنات الكهربائيّة يتم تشكيلها وتوظيبها وتوقيتها بحيث تنتقل إلى الجزء الفاعل في الجسم حسب الحاجة وحسب الزمن بما يمكّنه من أداء الوظيفة المطلوبة منه بكل إتقان وبكل آمان وبكل أناقة. ومن هنا فإنّه يتوجّب القول من باب الإنصاف ونقل المعلومة الصحيحة بأنّ المادّة الكيميائيّة المهمّة التي تفرزها خلايا العقد القاعديّة والتي تعرف ب"الدوبامين" هي التي تتحوّل في عملية طويلة ومعقّدة في نهاية المطاف إلى مادة الأدرينالين والنورأدرينالين والتي بدورها تنعدم بعد أن تتحوّل إلى طاقة وثاني أكسيد الكربون وماء يخرج على هيئة عرق !.



أنَّ أبا هندٍ ، حجمَ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ في اليافوخِ ، فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ : يا بَني بياضةَ أنكِحوا أبا هندٍ وأنكِحوا إليهِ وقالَ : وإن كانَ في شيءٍ ممَّا تداوونَ بِهِ خَيرٌ فالحِجامةُ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود

الصفحة أو الرقم: 2102 | خلاصة حكم المحدث : حسن

وفي ذلك يُخبِرُ أبو هُريرةَ رَضِي اللهُ عَنه: "أنَّ أبا هِندٍ" أحَدَ المَوالي لِبَني بَياضَةَ على عَهدِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم "حجَم النَّبيَّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم في اليافوخِ"، أي: في وسَطِ رأسِه وهو مُجتمَعُ عَظمِ مُؤخِّرةِ الرَّأسِ، معَ مُقدَّمِ الرَّأسِ، فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم: "يا بَني بَياضَةَ أنكِحوا أبا هِندٍ"، أي: زَوِّجوه مِن بَناتِكم، "وأنكِحوا إليه"، أي: وتَزوَّجوا مِن أولادِه، والمرادُ عدمُ إخراجِه مِنهم لفائدتِه فيهم بمَعرِفتِه بالحِجامةِ، كما أنَّ في ذلك إقرارًا مِن النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم بأنَّ الموالِيَ أَكْفاءٌ للزَّواجِ والتَّزويجِ، وقال صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم: "وإن كان في شيءٍ ممَّا تَداوَوْن به خيرٌ فالحِجامةُ"، أي: إنَّ خيرَ دَواءٍ الحِجامةُ.
وفي الحديث: فَضلُ التَّداوي بالحِجامةِ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق