المتابعون

الجمعة، 4 يناير 2013

تأثير التدليك العلاجي والحجامة على آلام أسفل الظهر للرياضيين The effect of the Therapeutic massage and the Cupping on the Pains that hit the lower part of the back for Athietes



تأثير التدليك العلاجي والحجامة على آلام أسفل الظهر للرياضيين
The effect of the Therapeutic massage and the Cupping on the Pains that hit the lower part of the back for Athietes
د/ أحمد عبد الرحمن محمد على الشريف ؛

إشراف أ.د/ محمد قدري عبد الله بكري، د/علي أحمد رمضان.

اطروحة (ماجستير) - جامعة حلوان. كلية التربية الرياضية بنين. قسم علوم الصحة الرياضية. شعبة الإصابات الرياضية والتأهيل البدني، 2010.

 أهداف البحث :
يهدف هذا البحث للتعرف على :

1-مدى تأثير استخدام كلاً من (التدليك، الحجامة، التدليك والحجامة معاً) في سرعة تخفيف آلام أسفل الظهر لدى الرياضيين.

2-مدى تأثير استخدام كلاً من (التدليك، الحجامة، التدليك والحجامة معاً) على مدى استعادة مرونة الجذع.

3-مدى تأثير استخدام كلاً من (التدليك، الحجامة، التدليك والحجامة معاً) على الضغط والنبض لدى أفراد العينة.

منهج البحث :

استخدم الباحث المنهج التجريببي.

عينة البحث :

تكونت عينة البحث من 12 مصاب من الذين يعانون من آلام أسفل الظهر نتيجة لممارسة الأنشطةالرياضية المختلفة والتي تتراوح مرحلتهم العمرية من 20 : 30 سنة.

نتائج البحث :

. يتضح أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات الثلاثة (الوزن، والطول، العمر التدريبي) قبل وبعد تطبيق البرنامج.

1-أدى البرنامج إلى تحسن في (إنخفاض مستوى الألم) وظهر ذلك من خلال زيادة معدلات التحسن لمعدلات تغيير القياسات التتبعية والقياسات البعدية عن القياسات القبلية ونسبة التغير بينهم للمجموعات الثلاثة وبصورة أفضل لدى مجموعة التدليك والحجامة بنسبة 87.5% ويليها مجموعة الحجامة بنسبة 84.62% ثم يليها مجموعة التدليك بنسبة 73.68%.

2-أدى البرنامج إلى إستعادة (مرونة الجذع) والمدى الحركي للجذع وللمنطقة القطنية التتبعية والقياسات البعدية عن القياسات القبلية ونسبة التغير بينهم للمجموعات الثلاثة وبصورة أفضل لدى مجموعة الحجامة بنسبة 25% ويليها مجموعة التدليك والحجامة بنسبة 24.4 % ثم يليها مجموعة التدليك بنسبة 22.73% .

3-أدى البرنامج إلى تحسن في مستوى (النبض) وظهر ذلك من خلال زيادة معدلات التحسن لمعدلات تغيير القياسات التتبعية والقياسات البعدية عن القياسات القبلية ونسبة التغير بينهم للمجموعات الثلاثة وبصورة أفضل لدى مجموعة الحجامة بنسبة 24.44% ويليها مجموعة التدليك بنسبة 22.35% ويليها مجموعة التدليك والحجامة بنسبة 21.11%.



               


هناك تعليق واحد: