المتابعون

الخميس، 24 نوفمبر 2011

الحجامة و من آياته أنك ترى الأرض خاشعة
(جدوى الحجامة لمرضى جلطات المخ )
  
د/ عماد أحمد فتحي
emadahmed202@yahoo.com



يا أيها المكذبون الكاذبون على هذا النبي الأمين توقفوا و اعلموا أنكم تطاولون السماء بيد شلاء و لن تنالوا منه أبدا، لأن وليه الله ربكم و ما أرسله إلا رحمة للعالمين و لكم، فاستحوا إن كان بقي عندكم من حياء..
 
بسم الله الرحمن الرحيم : " وَمِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ، إِنَّ الَّذِي أَحْيَاهَا لَمُحْيِي الْمَوْتَى، إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ " سورة فصلت الآية 39.

ومن آياته أنك ترى الأرض خاشعة >: مغبرة لا نبات فيها  < فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت >: تحركت بالنبات ،<  وربت >: انتفخت وعلت ثم تصدعت عن النبات (( من كتاب الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لأبي الحسن الو احدي ((.   

و إن مثل الحجامة مع النسيج المريض كمثل الماء مع الأرض الجرز، و حيث كثر الحديث عن الخلايا الجذعية في هذه الأيام فأنا أعتقد أن التفسير العلمي لشفاء لجلطات المخ و تحسن المريض بعد الحجامة بوقت قريب قد يفسره قدرة الحجامة من خلال إيرادها للدم على منطقة الجلطة مع سحب نواتج التجلط من الأنسجة مما يعجل بعملية تجديد الأنسجة و يزيح ما قد تراكم فيها من مركبات ضارة بالخلية و الأهم من ذلك هو تنشيط الخلايا الجذعية التي تكون كامنة منذ الحياة الجنينية و قادرة على التميز للأنسجة المختلفة عند مرضها و التعويض بالتالي عن وظيفتها ( تفسير رقم واحد ).

أما إذا كان استرجاع النشاط الحركي عن طريق قيام بعض مراكز الجهاز العصبي الدنيا بعمل المراكز العليا فإن الحجامة أيضا تساعد في ذلك حيث أن تأثيرها على الدورة الدموية للمخ هو تأثير إجمالي يكاد يشمل كل خلاياه و بالضرورة يصل إلى هذه المراكز فيسرع بنهوضها من سباتها و العمل كمولدات احتياطية للحركة بالمخ البشري ( تفسير رقم اثنين ).

و من آليات الحماية التي يلجأ إليها المخ إذا قل عنه الأكسجين نتيجة الجلطة هي إن يذهب في حالة خمول كامل و كمون فيكون المريض غائبا عن الوعي في المرحلة الحادة للجلطة بهدف تقليل احتياجات المخ من الأكسجين و بالتالي تقليل الحرمان من الأكسجين نسبيا عن طريق تقليل الطلب عليه و هكذا و في هذه الحالة تساعد الحجامة على زيادة الغمر بالدم في المخ عامة و في مكان الجلطة خاصة مما يعجل بهبوب المخ من سباته وخروج المريض من الغيبوبة ( تفسير رقم ثلاثة ). و لقد كتب العالم الكبير في الطب الصيني التقليدي " إلكاي كيرالي " نقلا عن طبيب اوروبي بالقرن الماضي حين كانت الحجامة عندهم تمارس بالمستشفيات : " و كم رأيت بعيني من مريض أفاق من غيبوبة الكلي بفضل الحجامة " .

و لقد ذكرنا سلفا سردا لبعض الحالات المشابهة التي هي مسجلة إكلينيكيا و مدعمة بالتحاليل و بيانات المرضى الذين نجحت الحجامة في علاجهم من الشلل بفضل الله تعالى و يفضل إنقاذهم بها في الأسبوعين الأول و لكن لا مانع من العلاج بها مهما طال زمن الجلطة حيث كانت حالة منهم قد عنت من جلطتين خلال عام واحد و حصل الشفاء بفضل الله في اليوم التالي للحجامة، و حالة أخرى لسيدة كانت على وشك استكمال الصورة الكاملة للشلل النصفي و تراجعت عنها الأعراض تماما بعد الحجامة .. " وَمِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ إِنَّ الَّذِي أَحْيَاهَا لَمُحْيِي الْمَوْتَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ".

و قد روي أن أبا هند حجم النبي صلى الله عليه وسلم في اليافوخ فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا بني بياضة أنكحوا أبا هند وأنكحوا إليه وقال وإن كان في شيء مما تداوون به خير فالحجامة .. الحديث حسنه الألباني و قد ورد في صحيح أبي داود.   
و حجامة اليافوخ هي أساس في ذلك العلاج و تسمى المغيثة أو المنقذة لذلك فدورها وقائي و علاجي معا و لكن لها ضوابط منها ألا تعمل في رأيي إلا عند الحاجة و لا يستخرج منها إلا كم محدد من الدم كما سبق ذكره. و هي من أسهل مواقع الرأس في الوصول إلي الدورة الدموية العامة للمخ.. و يشعر المحجوم بعدها براحة كبيرة.

فيا أيها الكاذبون المكذبون لهذا النبي الأمين توقفوا و اعلموا أنكم تطاولون السماء بيد شلاء و لن تنالوا منه أبدا، لأن وليه الله ربكم و ما أرسله إلا رحمة للعالمين و لكم فاستحوا إن كان بقي عندكم من حياء..

(للرد على أي استفسار بخصوص علاج الأمراض المختلفة بالحجامة و طرق العلاج للأطباء و المتخصصين و المرضى و الله من وراء القصد و هو يهدي السبيل (.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق