المتابعون

الأحد، 10 أكتوبر 2010

الحجامة Al Hejama

د / أحمد حلمي صالح
أقول أن "الحجامة عالمية النشأة إسلامية الاتجاه" ، إحقاقا للشواهد والقرائن التاريخية التي تشاهد لدى العديد من الحضارات ، وإجلالا لما خص رسول الله صلى الله عليه وسلم الحجامة بما صبغها بتقدير وأمر وأفعال، فصار لها صبغة خاصة تعبق بروح الإسلام.

لا يستطيع أحد أن ينسب الخبز مثلا للفراعنة أو أي طعام لشعب ما ، ولكن كل شعب أضفي سمه خاصة علي الطعام فيُعرف الطعام باسمهم كالمطعم اللبناني والصيني ... إلخ ، كذلك الحال في السيف لا يستطيع احد أن يقول أن شعبه هو صاحب اختراع السيف ، ولكن للسيف وجود في كافة الحضارات إلا أن كل شكل للسيف يسمى بصفة القوم الذين صنعوه بحسب الإتجاه الشكلي لهذا السيف كالسيف العربي ، وسيف الساموراي ، وسيف الننيجا ... إلخ ، وهكذا الحجامة عرفت لدى كل الحضارات القديمة مما هو مسجل على آثارهم ، إلا أن لكل حضارة شأنها الخاص في تطبيق وشكل أدوات الحجامة ، لذلك قلتُ أن " الحجامة عالمية النشأة إسلامية الاتجاه "
وفيما يلي نعرض لمدخل سريع في علم الحجامة من خلال تعريفات إجرائية للدكتور / أحمد حلمي صالح عن الحجامة وأنواعها .



الحجامة

Cupping Therapy) Al Hejama) :
يشير د/ أحمد صالح (2007) إلي أن الحجامة طريقة طبيعية فعالة معروفة للإنسان منذ آلاف السنين وفيها يتم إجبار الدم علي الاندفاع إلي منطقة معينة لتخفيف الألم أو تحسين الحالة عموماً ، حيث تعمل الحجامة علي الوصول بالمريض ليس فقط إلي العلاج وإنما إلي الشفاء ، والإسراع من فعالياتة ، كما تعمل الحجامة علي الذهاب بالألم ، وسرعة استعادة الشفاء ، وتقليل زمن التأهيل بطريقة أمنة .

فالحجامة اسم جامع للعديد من التطبيقات العلاجية والأستشفائية التي تستخدم كؤوس الهواء علي سطح الجلد في تطبيقات تختلف من أسلوب إلي آخر . 

الحجامة Al Hejama :

أحد الطرق المستخدمة للتأثير في نقاط مخصوصة علي الجلد بتركيباته المختلفه بتفريغ الهواء فوقه سواء كان التفريغ بآلة أو بتسخين الهواء داخل الكأس ، ويُؤدي التفريغ ( المص vacuum)  علي النقطة ليُحدث الاستثارة ، ويتم استخدام كأس معدني أو خشبي أو زجاجي لإحداث التفريغ الجزئي ، فالمص الناتج يُحدث احتقان للدم في هذه النقطة وهكذا تحدث الاستثارة ، وتسمي الحجامة في هذه الحالة بالكأس الثابت ، وفي حالة وضع الزيت وتحريك الكأس تعرف بالتدليك بكؤوس ( تفريغ ) الهواء أو الحجامة التدليكية Massage ( Moving ) Cupping ، و في حالة إجراء وخز وخدش لسطح الجلد بغرض إخراج الدم مع تطبيق الكأس فوقها تعرف بكؤوس الهواء مع الإدماء (الحجامة الدموية Bloodletting ) . ويشعر 75 % تقريباً من المرضي الذين يستخدمون العلاج بالتفريغ    vacuum therapy بالرضي عن نتائجه . وتستخدم الكؤوس Cupping في مداواة الكثير من العلل مثل ألم الظهر ، إصابات الأنسجة ، المتلازمات المرضية المزمنة ... إلخ 
آلية إجراء الحجامة :

وتعتمد آلية إجراؤها علي تفريغ الهواء فوق نقاط معينة بالجسم بإيقاعها تحت ضغط سلبي لإحداث احتقان للمنطقة الواقعة تحت موقع الحجامة مسببة التجمع الدموي المطلوب وما يستتبعه من مهمات أخري ،  بواسطة آلة مجوفة ذات فتحتين يمص الهواء من إحداهما ، أو قارورة مفرغة من الهواء ميكانيكياً أو بواسطة إحراق قطعة صغيرة من القطن.
المِحجمة (كأس الهواء)  Cup :

آداه مجوفة تُستخدم في أنواع الحجامة المختلفة ، يتنوع شكلها حسب المادة المصنعة منها ، ويوجد منها عده أحجام بحسب الاستخدام وقد تكون ذات فتحتين يُمص الهواء من إحدهما ، أو ذات فتحة واحدة لتفريغ الهواء بواسطة النار.  

هناك 9 تعليقات:

  1. طبي .. حابب افهم
    دى مش بتسب علامات على الجسسسسم لفترة

    ردحذف
  2. فعلا.. مش بتسيب علامات فى الجسم

    ردحذف
  3. علامات الحجامة في المعتاد لا تترك اثر، ولكن يختلف ذلك في حالة التشريط الجائر، والمخالف لأتجاهات خطوط الطول، وبسبب طبيعة الجلد والعوامل المؤثرة في صبغته، والتي قد تترك اثار شبحية للحجامة تطول لزمن ثم تختفي ولكن بعد وقت طويل، أو في حالات اخري تبقي الأثار واضحة نسبياً بسبب هذا الإختلاف.

    لكن المعتاد انها تذهب بعد فترة زمنية سواء كانت قصيرة أو طويلة.

    ردحذف
  4. هل تستخدم الحجامة في علاج الادمان على المخدرات ؟

    ردحذف
  5. ومن لا يستعمل تلك الأدوات في الحجامة ويعتمد على التشريط وكؤوس الهواء فقط ،هل هذه طريقة صحيحة؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. الحجامة تتم باي نوع من الكؤوس مع التشريط. المهم مراعاة الشروط الصحية في ادوات الحجامة

      حذف